الفشل الكلوي يهدد حياة السعوديين

المرضى يتزايدون سنويا

الرياض ـ تشهد السعودية ظاهرة ارتفاع حالات الاصابة بالفشل الكلوي، حيث تتزايد حالات الاصابة بصورة سنوية خاصة بين الشباب مما دعا المسؤولين الصحيين إلى المطالبة بمضاعفة الجهد لمواجهة التزايد المتوقع للمرضى ونشر التثقيف الصحي في الوقاية من خلال رفع الوعي الصحي في المجتمع بأمراض الكلى ومخاطرها وأعراضها ومضاعفاتها.

وتنذر الظاهرة بكارثة صحية بسبب ارتفاع حالات الاصابة بين الشباب في المرحلة العمرية من 20 إلى 25 عام على عكس مرضى الدول الاخرى، حيث يصابون بالمرض بعد سن الستين، كما يصاب الشباب في المدن والمناطق الزراعية اكثر من غيرهم بسبب التلوث البيئي، فوجود الرصاص في عوادم السيارات والتلوث الصناعي، وكذلك المبيدات الحشرية والمواد المستخدمة في رش الخضراوات والفاكهة والهرمونات الصناعية المستخدمة لزيادة وزن الحيوانات.

وكشف طارق بن عبدالرحمن السالم مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عن زيادة حالات الفشل الكلوي في المملكة بالمقارنة مع الأعوام الماضية وذلك بحسب إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء حيث بلغ ما يقارب من 11 ألف مريض مما استدعى زيادة أعداد مراكز غسيل الكلى إلى 190 مركزا تضم 4700 جهاز للغسيل الكلوي.

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن السالم ضرورة التوعية بأمراض الكلى وخصوصا أهمية تأثير الفشل الكلوي المزمن على زيادة أمراض القلب، والوفيات الناتجة عن أمراض القلب وسبل الوقاية والاكتشاف المبكر لأمراض الكلى وسبل العلاج الحديثة للمحافظة على الكلى وحماية القلب.

وقال فيصل عبدالرحيم ‏شاهين المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء إنه يوجد حوالي 6649 مريضا بالفشل الكلوي النهائي ‏ ‏في السعودية مضيفا أن عدد المتوفين بسبب مرض الفشل الكلوي العضوي بلغ في العام ‏ ‏الماضي 725 شخصا يمثلون نسبة 11% من إجمالي المرضى.

وتوقع شاهين أن يصل عدد حالات مرضى الفشل الكلوي إلى 120 ‏ حالة لكل مليون نسمة سنويا، موضحا أن عدد وحدات التنقية الدموية في السعودية بلغ ‏ ‏حتى نهاية العام الماضي 130 مركزا.

وقال أحمد أبو عباة المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية في مدينة الملك فهد الطبية أن إحصاءات الفشل الكلوي في المملكة مابين 100 ــ 140 حالة فشل كلوي لكل مليون شخص في السنة الواحدة، وأنه ما يقارب 8000 مريض يعالجون من الفشل الكلوي عن طريق العلاج التعويضي.

واوضح لصحيفة "اليوم" السعودية ان تكاليف زراعة وغسيل الكلى خلال العقد المقبل تقدر بتريليون دولار، الأمر الذي يسبب عبئاً اقتصادياً على موازنة الرعاية الصحية في دول العالم وخصوصا على الدول النامية.

و قال فاضل الرويعي استشاري أمراض الكلى إن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للفشل الكلوي، مشيراً إلى أن أعمار مرضى الفشل الكلوي في المملكة ما بين 25ـ 45 سنة بخلاف مرضى أميركا وأوروبا حيث تكون أعمار مرضى الفشل الكلوي بعد 65 سنة.

وأرجع أسباب الفشل الكلوي في المملكة (بحسب إحصائيات المركز السعودي لزراعة الأعضاء) إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 35%، والسكر 30%، التهاب الكبيبات 6%، انسداد مجرى البول مثل تضخم البروستاتا و حصى الكلية 3%، أمراض وراثية 2.5%، تشوهات خلقية في مجرى البول 2%، وأسباب أخرى غير معروفة 15%، مبينا أن عدد مرضى الغسيل الدموي في المملكة أكثر من 9500 مريض، و 900 مريض على الغسيل البريتوني، وأكثر من 7500 مريض بكلية مزروعة.