الفرق العربية تستهل حملتها للدفاع عن اللقب الأفريقي

الزمالك، هل يستعيد نغمة الفوز الأفريقية

نيقوسيا - يلتقي الزمالك والاهلي المصريان مع اسيك ابيدجان العاجي وجان دارك السنغالي الجمعة والسبت على التوالي في القاهرة، في حين يلعب الرجاء البيضاوي المغربي السبت في ضيافة مازيمبي بطل الكونغو الديموقراطية، والترجي التونسي الاحد في ضيافة كوستا دو سول الموزامبيقي.
ويشارك الزمالك بطل مصر في الموسم قبل الماضي والاهلي بطل المسابقة الافريقية في الموسم الماضي كاول فريقين من بلد واحد في ربع نهائي دوري ابطال افريقيا منذ انطلاق المسابقة في العام 1964 تحت مسمى كأس الاندية الافريقية ابطال الدوري.
ويحمل الزمالك الرقم القياسي لهذه المسابقة باحرازه اللقب 4 مرات (84 و86 و93 و96) مقابل 3 لكل من الاهلي (82 و87 و2002) والرجاء البيضاوي (89 و97 و99) ومرة للترجي (94) الذي حل وصيفا مرتين متتاليتين (99 و2000).
وكانت القرعة عادلة مع الفرق العربية لانها جنبت اولا مواجهة مصرية-مصرية، وثانيا اوقعت فريقين عربيين في كل مجموعة: الاهلي والرجاء البيضاوي في الاولى، والزمالك والترجي في الثانية.
واذا كانت القرعة وضعت حامل اللقب والرجاء في المجموعة الاسهل نسبيا، فان مهمة الزمالك لن تكون سهلة خصوصا في الجولة الاولى امام اسيك ابيدجان الفائز باللقب عام 1998.
وهي المرة الثانية التي يلعب فيها الاهلي والرجاء في مجموعة واحدة في الدور ربع النهائي بعد عام 1999 عندما احرز الاخير اللقب للمرة الاخيرة، وقد فاز الفريق المغربي على الاهلي 1-صفر في القاهرة ملحقا به الخسارة الاولى على ارضه في تاريخ مشاركته، وتعادلا سلبا في الدار البيضاء.
ويلعب الزمالك بكامل صفوفه التي تضم خصوصا الشقيقين حسام وابراهيم حسن وحازم امام، كما الاهلي بوجود المدافع ابراهيم سعيد الذي امضى فترة تجربة مع ايفرتون الانكليزي، والهداف خالد بيبو الذي تلقى عدة عروض من اندية اوروبية فضل عليها البقاء مع فريقه.
وجديد الفريقين المصريين في ربع النهائي هو ان كلا منهما غير جلده التدريبي فحل البرازيلي كارلوس كابرال محل الالماني اوتو بفيستر على رأس الجهاز الفني للزمالك، فيما كان الهولندي جو بونفرير البديل للبراتغالي مانويل جوزيه دا سيلفا في منصب المدير الفني للاهلي.
وتبدو فرصة الرجاء افضل من مضيفه مازيمبي الذي يعاني من الوضع السياسي في البلاد فضلا عن المشاكل الاقتصادية، فيما تبدو الكفة متعادلة في لقاء الترجي ومضيفه الموزامبيقي.
وبعد 6 جولات ذهابا وايابا في ربع النهائي، يتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور نصف النهائي الذي يلعب بطريقة المقص من ذهاب واياب مطلع ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر) على ان يتأهل الفائزان الى الدور النهائي الذي يقام من دورين ايضا (الذهاب اواخر تشرين الثاني/نوفمبر او مطلع كانون الاول/ديسمبر، والاياب منتصف الشهر الاخير).
وينال الفريق الفائز باللقب مليون دولار.