الغذاء الصحي يضمن الاستقلال البدني للرجال المسنين

اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يساعد الرجال الأكبر سنا في الحفاظ على قدراتهم الجسدية التي عادة ما تنخفض نتيجة الشيخوخة.


الخضروات والمكسرات تعزز الصحة البدنية لكبار السن

واشنطن - كشفت دراسة أميركية حديثة، أن اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يساعد الرجال الأكبر سنا في الحفاظ على قدراتهم البدنية التي عادة ما تنخفض نتيجة الشيخوخة.
الدراسة أجراها باحثون في مستشفى النساء بريغهام بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من "مجلة التغذية والصحة والشيخوخة" العلمية.
وأوضحت الدراسة أن قدرة الأشخاص على الحفاظ على استقلاليتهم جسديًا تعتبر جزءًا أساسيًا من عيش شيخوخة صحية، لكن هناك القليل من الدراسات التي بحثت في الدور الذي يمكن أن يلعبه النظام الغذائي في ذلك.
وأضافوا أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد كبار السن في الحفاظ على وظائفهم البدنية كالمهام اليومية الأساسية مثل الاستحمام أو ارتداء ملابس أو حمل البقالة أو صعود الدرج.
ولكشف العلاقة بين الحد من الإعاقة الجسدية لدى كبار السن، والنظام الغذائي، راقب الباحثون 12 ألفا و658 رجلا في سنّ الشيخوخة لمدة 4 سنوات.
وفي بداية الدراسة، قام الفريق بتقييم قدرة المشاركين على القيام بأنشطة مثل الاستحمام وخلع الملابس، والمشي والانحناء وتسلق الدرج ورفع البقالة، كما قاموا بتقييم عاداتهم الغذائية.

الأسماك
الأغذية التي تحتوي على أوميغا 3 تعزز صحة المسنين

واعتمد النظام الغذائي الصحي على 3 فئات أساسية، الأولى ضمّت مكونات غذائي لابد من الإكثار من تناولها وهي: الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات وأحماض "أوميغا 3" الدهنية (الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة وبذور الكتان)، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (زيت الزيتون، والمكسرات والأفوكادو).
أما الفئة الثانية، تضمن مكون واحد يجب الابتعاد عنه وهو شرب الكحول، فيما تضمنت الفئة الثالثة أطعمة لا يجب الإكثار من تناولها وهي: المشروبات وعصائر الفاكهة المحلاة بالسكر واللحوم الحمراء والمصنّعة، والملح.
وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن الرجال من كبار السن، الذين التزموا بهذا النظام الغذائي، تحسنت صحتهم البدنية، وكانوا أقل احتمالا بنسبة 25%، للإصابة بإعاقة بدنية وانخفاض الوظائف البدنية.
وقالت فرانسين غرودشتاين، قائدة فريق البحث: "الحمية الغذائية يمكن أن تؤثر على صحتنا واستقلالنا البدني مع تقدمنا في السن".
وأضافت: "حتى لو كان الناس لا يستطيعون تغيير نظامهم الغذائي تمامًا، فهناك بعض التغييرات الغذائية البسيطة نسبيًا التي يمكن أن يقوم بها الأشخاص، قد تؤثر على قدرتهم البدنية، مثل تناول المزيد من الخضروات والمكسرات".