العين الثالثة، اختراع جديد لتخفيض حوادث الطيران

بغداد - من محمد مجيد العادلي
اختراع قد يقلب مفاهيم عالم الطيران

يبدو أن حوادث الطيران الناجمة عن ضعف الرؤية نتيجة سوء الظروف الجوية ستنخفض خلال السنوات القليلة القادمة، والسبب يعود الى أختراع منظومة الرؤية المصطنعة فقد كشفت شركة روكويل كولينز المتخصصة في تصميم المنظومات الألكترونية للطائرات عن أختراع أطلقت عليه هذه التسمية يهدف الى الحد من مثل هذه الحوادث.
ونظام الرؤية المصطنعة هذا عبارة عن جهاز للملاحة عبر الرسوم التصويرية وقد صمم كي يستدل من خلاله الطيارون في الجو الغائم أو العاصف.
ويستعين الجهاز بمنظومة تحديد الموقع العالمية لتحديد موقع الطائرة ثم يقوم بتمثيلها على قاعدة بيانات لصور الأقمار الصناعية لأنتاج نسخة طبق الأصل ثلاثية الأبعاد لما يجب أن يراه الطيار في الجو الصحو.
وبإمكان الجهاز حساب وتخطيط المسار الافتراضي الذي يجب ان يسلكه الطيار للوصول الى الوجهة التي يريدها بسلام.
ويتوقع الكثيرون أن يكون لهذه المنظومة أستخدامات أخرى أذا ماثبت نجاحها في هذا المجال .أذ من المتوقع أن تستخدم في المنظومات الملاحية للغواصات لمساعدتها على الأبحار والمناورة وكذلك يمكن أن تستخدم في أكتشاف الألغام والصواريخ غير المنفجرة أثناء الحروب.
ويمكن أن تستخدم العين الثالثة كسلاح فعال ضد الإرهاب، عن طريق منع الطائرات من الأصطدام بأهداف معينة مثل ناطحات السحاب وغيرها وذلك عن طريق القيام بمسح شامل للمنطقة المحيطة بحثا عن أي علامة أرضية "مخزنة في قاعدة بياناته" ليقوم بتشغيل الطيار الآلي متى ما أقتربت الطائرة من منطقة محظورة على الطيران.
ويعلق رس جونسون مدير الحلول لدى شركة أيسري وهي إحدى الشركات التي ستسوق المنظومة بقوله "أن خيالك هو الحد الوحيد لما تستطيع عمله هذه المنظومة" ويبدو أن خيال مصمميها يحلق عاليا هذه الأيام.