العميل 1001: كيف زرعت المخابرات المصرية جاسوسا داخل اسرائيل؟

القاهرة - من ايهاب سلطان
مصطفى شعبان يلعب دور البطولة

احتفل فريق عمل مسلسل ـ العميل 1001ـ ببداية تصوير أول مشاهد المسلسل الذي يتناول بطولة حقيقية لشاب مصري من واقع ملفات المخابرات المصرية داخل إسرائيل على غرار المسلسلات الجاسوسية التي حققت نجاح كبير في الفترة الأخيرة.
ويعد المسلسل قصة حقيقية تم معالجتها دراميا في ثلاثين حلقة لتعالج العديد من القضايا العصرية، حيث تبدأ الأحداث بإهتزاز الشارع المصري عند إذاعة بيان تنحي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن منصبة في أعقاب نكسة يوليو 1967.
وتتوالى الأحداث بتكليف المخابرات المصرية بزرع شاب مصري داخل المجتمع الإسرائيلي على أنه الشاب اليهودي ـ موسى ـ الذي مات مصادفة في مدينة طنطا المصرية قبل سفره إلى إسرائيل، والعمل لصالح المخابرات المصرية.
وتجمع الصدفة بين الشاب المصري عمرو طلبة ـ مصطفى شعبان ـ وضابط المخابرات فؤاد ـ رياض الخولي ـ باعتباره صديق والده ضابط الجيش الذي فقد خلال العمليات العسكرية في سيناء، وبعد انتهاء الزيارة يكتشف ضابط المخابرات الشبه الكبير بين عمرو وموسى، فيقرر تجنيده لصالح المخابرات المصرية وزرعه داخل إسرائيل.
ويرحب عمرو بالمهمة وتبدأ مراحل تدريبه، وتقمص شخصية الشاب موسى حتى يتم تسفيره إلى إسرائيل والقيام بالمهام الموكلة إليه بنجاح .
المسلسل معالجة وسيناريو وحوار د. نبيل فاروق، ومن إخراج شرين عادل، ويشارك مصطفى شعبان البطولة كل من نيللي كريم وريهام عبد الغفور وميرنا المهندس ومحمود عبد المغني وأحمد عزمي وطارق لطفي واللبنانيتين نور ورزان مغربي. بالإضافة إلى رياض الخولي وأحمد خليل ورجاء الجداوي وخيرية أحمد وسناء يونس وجمال إسماعيل.
الجدير بالذكر أن المسلسل كان مقرر له أن يخرجه أحمد صقر في منتصف شهر فبراير الماضي ولكنه اعتذر عنه بسبب مسلسل ـ المرسى والبحار ـ ليحيى الفخراني، وكان مرشح للقيام بالبطولة النسائية الفنانة الشابة ياسمين عبد العزيز التي تم استبدالها بالفنانة نيللي كريم، كما استقرت المخرجة شيرين عادل على الفنان رياض الخولي ليجسد شخصية الضابط فؤاد بدلا من الفنان مصطفى فهمي.