العلاج الكيماوي له تأثير طويل الامد على وظائف المخ

التشوش الذهني يلازم الكثير من مرضى السرطان

واشنطن - قال باحثون ان العلاج الكيماوي يسبب تغيرات في عمليات التمثيل الغذائي وتدفق الدم في المخ يمكن ان تستمر عشر سنوات وهو اكتشاف قد يفسر التشوش الذهني لدى كثير من مرضى السرطان الذين تم لهم الشفاء.
ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ان النساء اللاتي خضعن لعلاج كيماوي من خمس الى عشر سنوات سابقة يعانين من انخفاض في معدلات الايض في منطقة اساسية من قشرة المخ الامامية.
وقال الباحثون في بيان ان النساء اللاتي تعرضن للعلاج الكيماوي عانين ايضا من خلل في تدفق الدم الى القشرة الامامية للمخ والمخيخ خلال ادائهن لاختبارات الذاكرة مما يشير الى قفزة سريعة في مستوى النشاط.
وذكر دانييل سيلفرمان الاستاذ المساعد بجامعة كاليفورنيا والذي قاد فريق البحث "نفس المنطقة من الفص الامامي التي أظهرت مستويات ايض منخفضة اظهرت قفزة كبيرة في النشاط عند أداء المريضات لاختبارات الذاكرة.
"في الواقع امخاخ هؤلاء النساء كانت تعمل بصورة اكثر صعوبة من المجموعة الضابطة لاستدعاء نفس المعلومات".
ويقدر باحثون ان 25 بالمئة على الاقل من مرضى العلاج الكيماوي يعانون من اعراض التشوش واشارت دراسة اجرتها مؤخرا جامعة مينيسوتا ان النسبة تبلغ 82 بالمئة.
وقال سيلفرمان ان "الاشخاص الذين يعانون من التشوش لا يمكنهم عادة التركيز او تذكر الاشياء او القيام بعدة مهام في وقت واحد بنفس الطريقة التي كانوا عليها قبل العلاج الكيماوي. يظهر بحثنا لاول مرة ان المرضى الذين يعانون من هذه الاعراض الادراكية يعانون من تغير محدد في ايض المخ".