العطية يحتفظ بلقب رالي الشرق الاوسط

ثالث لقب على التوالي

دبي - احتفظ القطري ناصر العطية بلقبه بطلا للشرق الاوسط للراليات للعام الثالث على التوالي بعدما انهى رالي دبي الدولي، المرحلة الثامنة والاخيرة من البطولة، في المركز الاول.
وجاء فوز العطية السبت بعدما تمسك بالصدارة التي تبوأها الجمعة، وذلك قبل ان يتوقف السباق بشكل طارئ اثر قرار من المنظمين الذين ارتأوا الغاء المراحل الثلاث الاخيرة الخاصة بالسرعة بسبب الخطورة الناتجة عن وجود سيارات للمتفرجين على طرقات الرالي.
ورفع العطية رصيده في صدارة ترتيب بطولة الشرق الاوسط الى 60 نقطة، وهو الرصيد عينه من النقاط الذي جمعه الاماراتي الشيخ خالد القاسمي، الا ان الافضلية ذهبت لمصلحة القطري الفائز اصلا قبل دبي بثلاث مراحل مقابل اثنتين للاماراتي.
واعلن رئيس النادي الاماراتي للسيارات والسياحة محمد بن سليم القرار قائلا "للاسف اضطررنا الى وقف السباق بهذه الطريقة القسرية، لكن اتخذنا قرارنا حرصا على سلامة السائقين والمشاهدين".
وشق العطية سائق "سوبارو امبريزا سبيك سي" طريقه الى لقبه الرابع في رالي دبي بعد اعوام 2003 و2005 و2006، بعدما حافظ على الفارق الذي سجله الجمعة مستفيدا من قبضه على المراكز الاولى في المراحل الست حيث وقف على مسافة 27 ثانية من منافسه الاساسي الاماراتي الشيخ خالد القاسمي الذي دخل الرالي متربعا على قمة الترتيب العام بفارق نقطتين عن حامل اللقب.
وفاجأ الكويتي مشاري الظفيري الجميع باحرازه المركز الاول في المرحلة السابعة امام العطية الذي كسب ثلاث ثوان اضافية لحلوله امام خالد القاسمي، وقد اضاف اليها 6 ثوان بعد فوزه بالمرحلة الثامنة، قبل ان يقلصه الثاني نسبيا بفوزه في المرحلتين التاسعة والعاشرة، ثم عاد الاول ليفوز بالمرحلة الحادية عشرة.
وانهى العطية السباق بزمن قدره 1.44.13 ساعة، متقدما بفارق 36 ثانية على خالد القاسمي (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس)، و7.32 دقائق على شقيق الاخير الشيخ عبدالله القاسمي (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس) الذي جاء ثالثا.
وعموما، كانت بداية العطية مشابهة لتلك التي طبعت قيادته الجمعة، رغم ان المراحل 7 و8 و9 و10 و11 بدت اسرع من المراحل الست الاولى، وهو فقد بعض الوقت في المرحلة التاسعة بعدما اضطر الى التخفيف من سرعته بسبب وجود سيارات للمتفرجين على مسار المرحلة المذكورة، الا انه تمكن من توسيع الفارق بسرعة الى اكثر من نصف دقيقة.
وواجه السائقون لليوم الثاني على التوالي صعوبات الطرقات الجافة والحصوية والتي اثرت على اداء السيارات وتسببت بأضرار لغالبيتها، فكان ابرز المنسحبين السعودي يزيد الراجحي (سوبارو امبريزا) بعد تعرض سيارته لكسر في ذراع القيادة خلال المرحلة السابعة، وهو الذي كان مفاجأة اليوم الاول بحلوله رابعا، فيما فقد القطري مسفر المري بعض الوقت في المرحلة التاسعة بعد ثقب في احد اطاراته، وعاد اللبناني ميشال صالح الى منطقة الصيانة وسط تضرر جزء من مقدمة سيارته "سوبارو امبريزا".
ورغم خروجه عن المسار في المرحلة السابعة وتوقف سيارته وبالتالي انسحابه، فان الاردني امجد فراح (ميتسوبيشي لانسر ايفو 9) تمكن من الاحتفاظ بمركزه الثالث على لائحة الترتيب العام للبطولة.
وعلق العطية على فوزه المزدوج "طبعا اشعر بخيبة لانتهاء رالي دبي بطريقة غير اعتيادية، لكنني سعيد في الوقت ذاته لفوزي بالسباق اليوم والاحتفاظ بلقب البطولة الذي عملت جاهدا لتحقيقه وقد كوفئت على المجهود الكبير بعد موسم شيق".
وكشف العطية انه سيدخل فترة قصيرة من الراحة الان بعد رحلات طويلة قطعها هذه السنة بين البطولة الاقليمية وبطولة العالم للراليات، قبل ان يبدأ تحضيراته للمشاركة في رالي باريس-داكار.
وبدت الخيبة الاكبر على خالد القاسمي الذي كان يأمل احراز اللقب للمرة الثانية في مسيرته بعد عام 2004، وذلك قبل تركه للبطولة الاقليمية متجها الى العالمية في الموسم المقبل، وقال "اشعر بخيبة ايضا لتوقف الرالي، اذ ضغطت بشكل كبير من اجل اللقب ولم يكن احد يدري ماذا كان يمكن ان تؤول اليه نتائج المراحل الاخيرة بسبب صعوبة الطرقات التي وضعت ضغطا كبيرا على السيارات. لذا فمن الواضح ان النهاية المبكرة للرالي لم تكن في مصلحتي ابدا".
ترتيب السائقين العشرة الاوائل
1- القطري ناصر العطية (سوبارو امبريزا سبيك سي): 1.44.13 ساعة
2- الاماراتي الشيخ خالد القاسمي (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس): بفارق 36 ثانية
3- الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس) بفارق 7.32 دقائق
4- اللبناني ميشال صالح (سوبارو امبريزا): بفارق 11.43 د
5- القطري مسفر المري (سوبارو امبريزا): بفارق 11.55 د
6- السعودي ماجد الغامدي (سوبارو امبريزا): بفارق 16.26 د
7- الكويتي مفيد مبارك (ميتسوبيشي لانسر ايفو 8): بفارق 16.46 د
8- البريطاني سايمون نتر (سوبارو امبريزا): بفارق 30.50 د
9- الاماراتي سلطان العامري (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس): بفارق 33.03 د
10- الكويتي مشاري الظفيري (ميتسوبيشي لانسر ايفو 8): بفارق 40.39 د.
الترتيب النهائي للخمسة الاوائل في بطولة الشرق الاوسط 1- القطري ناصر العطية: 60 نقطة
2- الاماراتي الشيخ خالد القاسمي: 60
3- الاردني امجد فراح: 40
4- الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي: 31
5- اللبناني ميشال صالح: 30.
سجل الفائزين بلقب بطولة الشرق الاوسط في الاعوام الخمسة الاخيرة 2003: القطري ناصر العطية
2004: الاماراتي الشيخ خالد القاسمي
2005: القطري ناصر العطية
2006: القطري ناصر العطية
2007: القطري ناصر العطية.