العرب يودعون قافلة من الفنانين في 2014

سعيد صالح رفيق درب عادل امام يترجل

القاهرة - غيّب الموت العديد من المشاهير العرب خلال العام 2014 الذين تركوا وراءهم اعمال قدموها اثناء مشوارهم الفني، يخلدها التاريخ وتتذكرها كل الاجيال.

ومن ابرز الأسماء العربية التي رحلت خلال العام 2014 الفنانة صباح التي توفيت عن عمر ناهز 87 عاما بعد سلسلة من شائعات وفاتها انتشرت على مدى الأشهر السابقة لرحيلها.

وبعدما أشاعت البهجة خلال السنوات التي أمضتها في الغناء والتمثيل، ودع اللبنانيون "الشحرورة" على وقع أغانيها كما طلبت في وصيتها.

وتوفيت الممثلة المصرية معالي زايد بعد صراع مع السرطان إذ لم تستطع تحمل آلامها بعدما انتشر المرض في جسدها لترحل عن عمر ناهز 61 عاماً.

وتنتمي زايد لعائلة فنية فوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وهي خريجة كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما.

وتوفيت أيضاً الممثلة الحسناء مريم فخر الدين عن 83 عاما بعدما دخلت في غيبوبة لأسابيع.

وقامت "حسناء الشاشة" ببطولة العديد من الأفلام السينمائية في خمسينات وستينات القرن الماضي. ومن أشهر أفلامها "رد قلبي" (1957) الذي شاركها البطولة فيه الممثلان المصريان شكري سرحان وصلاح ذو الفقار. و"الأيدي الناعمة" التي شاركت في بطولته مع الممثل الراحل أحمد مظهر والفنانة اللبنانية صباح.

وشهد العام نفسه وفاة الممثل المصري خالد صالح التي مثلت صدمة للجمهور والوسط الفني. إذ رحل عقب إجرائه عملية قلب مفتوح، مما تسبّب في صدمة لعائلته ومحبيه الذين أصروا على حضور جنازته رغم تشييعه فجراً.

والصدمة نفسها أصابت الوسط الفني عند وفاة حسين الامام الملحن والموزع وكاتب الأغاني وكاتب السيناريو المصري، والذي رحل عن عمر يناهز 68 عاماً اثر أزمة قلبية مفاجئة. وكان الراحل يحتفل بعيد ميلاد زوجته ليفاجأ الجميع بعدها بوفاته.

وتعاطف الجميع مع خبر وفاة الفنانة الجميلة فايزة كمال، التي توفيت عن عمر قارب 52 عاما بعد صراع مع المرض الخبيث الذي لم تعلن عنه ولم يعلم به سوى المقربين منها فقط.

ورحل أيضاً سعيد صالح عن عمر ناهز 76 عاماً. ويعتبر صالح من أبرز نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي.

ويعتبر صالح من اكثر الشخصيات المصرية الكوميدية شهرة بجانب "الزعيم" عادل امام الذي يعتبر رفيق دربه وخاصة بعد قيامه بدور الطالب المشاغب في مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي تعد من الاعمال الخالدة له واستمر عرضها لمدة ست سنوات لم يخفت فيها بريقها بل زاد في التوهج والاشعاع في كل مرة.

كما توفي الفنان الكوميدي المصري يوسف عيد عن عمر ناهز 66 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.

وعرف الجمهور عيد على الشاشة الصغيرة من خلال أدواره في مسلسلات كوميدية مثل "الكبير" بأجزائه الأربعة إضافة إلى ظهوره المميز في عدد كبير من الإعلانات التلفزيونية.

وشارك عيد الفنان الكبير عادل إمام في عدد كبير من أفلامه أبرزها "زهايمر"، "بوبوس"، "التجربة الدنماركية"، "الواد محروس بتاع الوزير"، "رسالة إلى الوالي"، "النمر والأنثى" و"عصابة حمادة وتوتو".

ومن نجوم الكوميديا الذين رحلوا أيضاً هذا العام محمد أبو الحسن الذي عرف بخفة ظله، وشارك في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات أبرزها مسرحية "سك على بناتك".

اما الفنان المصري فاروق نجيب فقد توفي عن عمر يناهز 73 عاما، حيث وافته المنية بمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، بعد صراع طويل مع مرض.

كذلك رحل خليل مرسي عن عمر ناهز 68 عاماً بعد أزمة صحية حادة تسبّبت في مكوثه في المستشفى.

كما انطفأ المخرج مدحت السباعي، زوج المنتجة ناهد فريد شوقي ووالد الممثلة الشابة ناهد السباعي، إضافة إلى رحيل السيناريست فايز غالي عن عمر ناهز 67 عاماً.

ورحلت زيزي البداروي بعد إصابتها بشلل رباعي، وجمال إسماعيل عن عمر ناهز 80 عاماً نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

كما رحل يوسف العسال، عن عمرٍ يناهز 65 عاماً هو ممثل مصري وجد مقتولاً في شقته في مصر.

ورحلت الفنانة ليلى جمال بعد إصابتها بسرطان الرئة، وتوفي ايضا المنتج اسماعيل كتكت بعد معاناة مع المرض.

كما شهد هذا الْعام وفاة الموسيقار المصري عطية شرارة عن عمر 91 عاما وهو الذي أسس مجموعة شرارة المصرية.

وتوفي المخرج المصري سعيد مرزوق عن عمر 74 عاما وكان من أشهر أفلامه "أريد حلا"، وكان من بطولة فاتن حمامة.

وودع الفنان السوري وفيق الزعيم الحياة باكرا عن عمر 54 عاما، كما توفي الفنان السوري أدهم الملا بعد معاناة و صراع طويل مع المرض.

وغادر الفنان السوري عصام عبه جي الحياة بعد صراع طويل مع مرض عضال، كما رحلت الفنانة السورية عهد فنري عن عمر يناهز 54 عاما، بالاضافة الى سوزي سلمان التي توفيت نتيجة قذيفة هاون سقطت على بيتها في مدينة دمشق.

وتوفيت الممثلة اللبنانية ليلى الحكيم عن عمر 83 عاما بعد ان دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي، وأدت دورا في فيلم "الحب الكبير" الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة.

وبعدما كانت لا تمر اغنية للسيدة فيروز مرور الكرام بلا كلمات ينسجها الشاعر اللبناني جوزف حرب، تُوفي حرب عن عمر يناهز السبعين عاما، تاركا وراءه إرثا فنيا كبيرا تتناقله الاجيال.

وتوفي الممثل الأردني محمود سوالقة خلال تجسيده مشهداً لوفاته لأحد مشاهد مسلسل إخوة الدم.

ولاقت حادثة وفاة الفنان سوالقة اهتماما اعلاميا واسعا من كافة وسائل الإعلام العربية والعالمية، حيث اختلطت فيها لحظة التمثيل بالحقيقة، مما شكل صادمة واسعة لدى الآلاف من المتابعين.