العرب يغزون المسلسلات المصرية الرمضانية

القاهرة ـ من رياض ابو عواد
'حصرياً' ظاهرة في تصاعد

تغزو الشاشة الصغيرة مع حلول شهر رمضان هذا العام عشرات المسلسلات التلفزيونية المصرية التي تتميز بحضور قوي للنجوم والمخرجين العرب.
فقد تم انتاج ما لا يقل عن 80 مسلسلا بمناسبة رمضان بينها 40 من مصر وما يوازيها من المسلسلات السورية التي ستنافسها بشدة على جذب اكبر عدد من المشاهدين.
ويقول كاتب سيناريو المسلسلات محمد علي ان هذا العدد الكبير من المسلسلات التي تم انتاجها مقارنة بالاعوام الماضية يعود الى "اتجاه راس المال الخاص وراس المال الخليجي والقنوات الفضائية العربية الى انتاج المسلسلات الدرامية والتركيز على ان تكون جيدة مع نجوم متميزين لجذب شركات الاعلان باسعار عالية خلال عرض المسلسلات على الشاشة الصغيرة".
وتتكرر هذا العام ظاهرة العرض الحصري للمسلسلات على قنوات بعينها خصوصا الفضائيات الخاصة وذلك ضمن سياق المنافسة بين هذه الفضائيات على جذب اوسع قطاع من المشاهدين مثل حصر عرض مسلسل "الملك فاروق" على فضائية ام بي سي وحصر عرض مسلسل "ازهار" على قناة الراي الكويتية.
ومن الملامح البارزة هذا العام الوجود العربي الكثيف في المسلسلات المصرية اخراجا او تمثيلا وتاليفا مع الجمع بينها في حالة واحدة كما في مسلسل "اولاد ليل" فالسيناريو والحوار للكاتب السوري ماهر جلد والاخراج للسورية رشا شربتجي وهو من بطولة جمال سليمان وهذا للمرة الاولى في تاريخ المسلسلات الرمضانية.
وياتي هذا الظهور العربي الكثيف في المسلسلات المصرية لاشتراط راس المال الخاص او راس المال الخليجي وجود مثل هذه التنوعات لانتاج مثل هذه المسلسلات من جانب، ولكون الفنانين العرب اكثر التزاما بالسيناريو وانضباطا في تنفيذ مشيئة المخرج والمؤلف، كما تشير الناقدة علا الشافعي.
ويتوقع نقاد الدراما ان "يحقق الوجود العربي في المسلسلات المصرية حالة من المنافسة الشديدة قد تعمل على اصلاح الحال المتردي الذي الت اليه الدراما المصرية من استسهال ومن فقر في الانتاج ومن تدخلات للنجوم في مسار العمل"، كما يؤكد عادل عباس الناقد في يومية "الاهرام المسائي".
ومن اهم المسلسلات التي يظهر فيها الوجود العربي والتي تشكل اطارا تنافسيا عاليا الى جانب مسلسل "ولاد ليل"، مسلسل "الملك فاروق" للمخرج السوري حاتم علي من تاليف زوجة الفنان يحيى الفخراني لميس جابر ويقوم بدور الملك فاروق احد نجوم الدراما السوريين الشباب تيم الحسن.
وهناك مسلسل "عيون ورماد" وهو من بطولة النجم السوري ايمن زيدان.
ويتوقع ان يحقق زيدان وجودا متميزا في الدراما المصرية كما استطاع من قبل بسبب قدراته وامكانياته الفنية المتعددة.
ويبرز الحضور النسائي السوري في الدراما المصرية هذا العام من خلال النجمة سوزان نجم الدين في مسلسل "نقطة نظام" لاسماعيل عبد الحافظ وتاليف محمد صفاء عامر كما تقوم الفنانة السورية جمان مراد ببطولة مسلسل "ساعة عصاري".
كذلك يبرز حضور لبناني من خلال المخرج اسد فولادكار مخرج مسلسل "راجل وست ستات" والحضور الاردني عن طريق المخرج محمد عزيزية باخراجه مسلسل "قضية راي عام" بطولة يسرا التي تعود الى الشاشة بعد عامين اثر تعرضها لانتقادات لاذعة عن دورها في مسلسل "احلام عادية".
وغابت هذا العام مسلسلات الفنانات المحجبات العائدات حيث لا يوجد اي مشاركة لهن في اي من مسلسلات رمضان بعد ان شهد العام الماضي حضورا مكثفا لهن في عدة مسلسلات أدين ادوار البطولة الاساسية فيها بينهن صابرين في "كشكول لكل مواطن" وحنان ترك في "اطفال الشوارع" وسهير البابلي في "قلب حبيبة" وسهير رمزي.
ويأتي هذا الغياب اثر تعرض هذه الظاهرة لانتقادات قاسية وصلت حد التجريح لانهن يشعن جوا من التحريم يحاصر الفن ثم يعدن اليه بشروطهن الى جانب انهن لم يحققن اية مكاسب تذكر لشركات الاعلان.
وستشهد المسلسلات تنافسا حادا بين المسلسلات المصرية خصوصا مسلسل "حنان وحنين" بطولة عمر الشريف ومسلسل "عمارة يعقوبيان" الذي ياتي بعد النجاح الكبير للفيلم والرواية بالاسم نفسه، الى جانب نجمي رمضان الاساسيين نور الشريف في مسلسل "الدالي" ويحيى الفخراني في مسلسل "يتربى بعزو" ومسلسل يسرا.
هذه المسلسلات عدا على انها تشكل اساسا في التنافس المصري الا انها تقود ايضا المنافسة في مواجهة الدراما السورية خصوصا مسلسل "سقف العالم" لنجدت انزور بمشاركة عدد كبير من نجوم الدراما السوريين والعرب.
ويضاف اليه بين المسلسلات السورية المتميزة "الاجتياح" ويصور ظاهرة الارهاب والفارق بين المقاومة المشروعة والارهاب الذي تمارسه الدولة ضد الافراد والمجموعات، و"سقوط غرناطة" و"رسائل الحب والحرب" و"ذاكرة الجسد" الماخوذ عن رواية الجزائرية احلام مستغانمي.
ومن المسلسلات السورية التي يتوقع ان تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة "ابو جعفر المنصور" و"على حافة الهاوية" و"طقوس الخوف والكراهية"، والدراما الاجتماعية "حادثة على الطريق" والجزء الثاني من "باب الحارة".
وفيما يلي لائحة بابرز المسلسات المصرية التي ستعرض خلال شهر رمضان:
- "حنان وحنين": اخراج وتاليف ايناس بكر بطولة النجم العالمي عمر الشريف وسوسن بدر ومادلين طبر وهبة عبد الغني وحسناء الكيلاني.
- "عمارة يعقوبيان": لاحمد صقر عن رواية علاء الاسواني. كتب السيناريو عاطف بيشاي بطولة صلاح السعدني وعزت ابو عوف ولبنى عبد العزيز وروجينا واميرة العايدي.
- "من اطلق الرصاص على هند علام": لخالد بهجت تاليف يسري الجندي وبطولة نادية الجندي وخالد زكي وخالد الصاوي ودينا غانم.
- "سلطان الغرام": لشرين عادل تاليف محمد اشرف ويناقش قضية تعدد الزوجات ويلعب البطولة فيه خالد صالح مع روجينا ولوسي بعد قيامه بالبطولة في فيلم يوسف شاهين الاخير "هي فوضى".
- "حكايات المدندش": لاحمد الشيخ ويعتبر امتدادا لروايته السابقة "كفر عسكر" التي قدمت ايضا كمسلسل العام الماضي.
- "ولاد ليل": سيناريو وحوار الكاتب السوري ماهر جلد واخراج السورية رشا شربتجي وبطولة جمال سليمان.
- "الملك فاروق": اخرجه السوري حاتم علي تاليف زوجة الفنان يحيى الفخراني لميس جابر ويقوم بدور الملك فاروق احد نجوم الدراما السوريين الشباب تيم الحسن وتحدد عرضه حصريا على قناة ام بي سي.
- "عيون ورماد": لتيسير عبود وتاليف ايمن عبد الرحمن ايمن زيدان.
- "نقظة نظام": لاسماعيل عبد الحافظ تاليف محمد صفاء عامر وبطولة صلاح السعدني وسوزان نجم الدين وتدور احداثه حول قيام الاسرائيليين بدفن الجنود المصريين وهم احياء اثر هزيمة حزيران /يونيو 1967 ويتوقع ان يشاهد بنسبة عالية في مصر خصوصا وان هذه القضية لا زالت مثارة امام الراي العام المصري.
- "ساعة عصاري": لمحمد حلمي عن قصة عمر اسماعيل وكتابة حوار وسيناريو الكاتبة ماجدة خير الله بطولة السورية جمان مراد ببطولة مسلسل ويشاركها البطولة احمد خليل وابراهيم يسري.
- "راجل وست ستات": للمخرج اللبناني اسد فولادكار من تاليف مجموعة كتاب هم عمرو سمير عاطف وباسم شرف ومحمد حماد وولاء شريف وتغريد العصفوري وبطولة اشرف عبد الباقي ولقاء الخميسي حفيدة الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الخميسي.
- "قضية راي عام": للمخرج الاردني محمد عزيزية للمؤلف محسن الجلاد بطولة يسر هشام سليم وابراهيم يسري ورجاء الجداوي.
- "يتربى في عزو": لمجدي ابو عميره تاليف يوسف معاطي ويشارك الفخراني البطولة نهال عنبر وهناء شيحا.
- "الدالي": ليوسف شرف الدين وتاليف وليد يوسف بطولة نور الشريف وسوسن بدر واسامة عباس وسامي عبد الحليم وصلاح رشوان وسعيد طرابيك الى جانب عدد كبير من الوجوه الجديدة بما فيهم ابنة نور الشريف مي.
- "السماح": لمحمد النقلي ومن تاليف سلامة حمودة وبطولة محمود ياسي ونهال عنبر واحمد خليل وسوسن بدر التي تشارك هذا العام ببطولة ستة مسلسلات.
- "المصراوية": لاسماعيل عبد الحافظ وتاليف اسامة انور عكاشة وبطولة هشام سليم وغادة عادل وروجينا.
- "قلب امرأة": لمجدي ابو عميرة وتاليف مجدي صابر وبطولة الهام شاهين ماجد المصري واحمد خليل.
- "طموح امراة": لمحمد ابو سيف وتاليف نبيل شعيب الهام شاهين ومحمود قابيل.
- "رجل غني فقير جدا": اخراج وتاليف وانتاج وبطولة محمد صبحي عن قضية العبارة الغارقة التي ذهب ضحيتها اكثر من 1400 شخص.
- "عفريت القرش": بطولة فاروق الفيشاوي وبوسي.
- "ليل الثعالب": بطولة فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد.
- "العنكبوت": بطولة احمد عبد العزيز نرمين الفقي.
- "اولاد عزام": بطولة نيرمين وهشام عبد الحميد.
- "اخر الخط": بطولة حسن حسني وريهام عبد الغفور ومحمد نجاتي.
- "انفجار": بطولة معالي زايد و مصطفي فهمي بطولة مسلسل.
- "الفريسة والصياد": لسمير سيف ومن تاليف مجدي صابر بطولة ممدوح عبد العليم وشرين سيف النصر.
- "ازهار في الصعيد": لمحمد النقلي تاليف علاء امير وسيناريو وحوار عزت ادم بطولة فيفي عبده.
- "احلامك اوامر": بطولة مطلقة لماجدة زكي.
- "قضية نسب": بطولة مطلقة للفنانة عبلة كامل.
- "الامام الشافعي": لشرين عادل وتاليف ايمن سلامة بطولة ايمان البحر دوريش الذي يعود الى الشاشة بعد غياب 17.