العرب في أمريكا

بقلم: هشام القروي

لا شك أن عدد العرب أو المواطنين من أصل عربي من سكان الولايات المتحدة يقل بكثير عن عددهم في أوروبا، ولكنهم قلما يصلون في فرنسا وايطاليا وهولندا وألمانيا وغيرها الى مراكز سياسية مرموقة، بالرغم من أن جيلا كاملا من أبناء المهاجرين تلقى تعليمه في الجامعات الاوروبية، يبدو قادرا على تولي المسؤوليات. ولكن نظرة واحدة على تركيبة المجالس البلدية والبرلمانات كافية للتدليل على أن العرب لا وجود لهم فيها. وليس الأمر كذلك في الولايات المتحدة، على ما يبدو. وبالرغم من أحداث 11 سبتمبر 2001، التي أساءت كثيرا للعلاقات بين العالم العربي والولايات المتحدة، وللمهاجرين في المقام الأول، يبدو أن الجالية العربية والأمريكيين من أصل عربي لم يستكينوا أبدا للوضع الذهاني الذي أنشأه الارهاب، وبالرغم من أنهم أولى ضحاياه، فقد واصلوا عملهم لتكسير الحاجز النفسي والاشتراك في الحياة العامة. وقد علمنا من مصادر الجامعة العربية بقائمة جديدة للعرب الأمريكيين الفائزين والمرشحين في وظائف سياسية داخل الولايات المتحدة للعام 2005... وتحتوي في الواقع مناصب مهمة رغم اختلافها، تتوزع بين المسؤوليات الحزبية والمسؤوليات السياسية والقانونية التي تتطلب اشعاعا شخصيا وقدرات ذاتية. وفيما يلي القائمة.
الفائزون:
1. السيد وليام حمزي William Hamzy، تم تعيينه مؤخراً في منصب "رئيس الحزب الجمهوري في ولاية Connecticut"، وكان قد خدم في مجلس النواب في الولاية لمدة 10 سنوات. و بالإضافة إلى اشتغاله الجيد بالميدان السياسي فإن السيد حمزي ينخرط في العديد من الأنشطة الاجتماعية داخل مجتمع الولاية، حيث أنه:
- عضو في لجنة Plymouth في مدينته Terryville.
- عضو مجلس إدارة الإطفاء في مدينة Terryville.
- عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في مدينة Terryville.
المرشحون:
1. السيد مايك جارجورا Mike Jarjura، عمدة مدينة Waterbury في ولاية Connecticut ومرشح لإعادة انتخابه للمرة الثالثة لنفس المنصب.
2. السيد توم سعدي Tom Saadi، رئيس المجلس التشريعي في مجلس العموم لمدينة Danbury في ولاية Connecticut، ومرشح لنفس المنصب للمرة الثالثة.
3. السيد تيم بريان Tim Bryan، مرشح لإعادة الانتخاب كعضو مجلس مدينة Massillon في ولاية Ohio.
4. السيد جون كندا John Kandah، مرشح في عضوية مجلس مدينة Cleveland في ولاية Ohio.
5. السيد روبرت إبراهيم Robert Abraham، مرشح لإعادة انتخابه كعضو مجلس مدينة Dearborn في ولاية Michigan.
6. السيد حسين بري Hussein Berry، مرشح لعضوية مجلس إدارة مدرسة Dearborn School، في مدينة Dearborn في ولاية Michigan.
7. السيد توم بري Tom Berry، مرشح لعضوية مجلس حي Dearborn Heights في مدينة Dearborn في ولاية Michigan.
8. السيدة سوزان ساريني Suzzane Sareini (في ترشيحها الأول لهذا المنصب حصلت على ثالث أعلى نسبة أصوات في تاريخ المدينة وذلك سنة 1989، وفي عام 1992 عينت من قِبل الرئيس جورج بوش الأب للخدمة في مجلس إدارة المكتب الأمريكي لإدارة الأفراد) مرشحة لإعادة الانتخاب في مجلس مدينة Dearborn في ولاية Michigan.
9. السيد فرانسيس سلاي Francis Slay، عمدة مدينة St. Louis بولاية Missouri، مرشح لإعادة الانتخاب لنفس المنصب.
10. السيدة ساندي عنابي Sandy Annabi (حالياً رئيس لجنة التعليم في مجلس مدينة Yonkers، وتعتبر أول شخصية عربية أمريكية تنتخب في هذا المجلس)، مرشحة لإعادة الانتخاب في عضوية مجلس مدينة Yonkers بولاية نيويورك.
11. السيد زهي جيرس Zehy Jereis، مرشح لإعادة الانتخاب كرئيس الحزب الجمهوري في مدينة Yonkers وعضو لجنة المقاطعة الدائرة 87، في مدينة Yonkers بولاية نيويورك.
12. السيدة جنين بيرو Pirro Jeanine (عملت في مكتب المدعى العام لمدة 25 سنة، وانتخبت كأول مستشارة قانونية مسؤولة عن هيئة المحلفين Jurist، في محكمة مقاطعة Westchester كما أنها أول امرأة في ولاية نيويورك يطلق عليها لقب: outstanding prosecutor)، مرشحة لإعادة الانتخاب لمنصب المدعى العام لمقاطعة Westchester، بولاية نيويورك.
13. السيدة دينا باول Dina Powell، مرشحة من قِبل الرئيس جورج بوش الابن لمنصب مساعدة وزير التعليم والشؤون الثقافية (الترشيح في مجلس الشيوخ للتصديق عليه)، وفي حال التصديق على الترشيح سيكون من مسؤولياتها كذلك أن تخدم كنائبة لنائب وزير التعليم والشؤون الثقافية لأمور الدبلوماسية العامة. سبق للسيدة باول أن عملت كمساعدة مدير شؤون الأفراد في البيت الأبيض في عام 2003، في خطابها بعد أن رشحت من قبل الرئيس قالت أن كونها مصرية الأصل وتتحدث العربية بطلاقة فسوف تركز في حال قبول الترشيح على تقوية العلاقات الدبلوماسية مع الشرق الأوسط.
ان متابعتنا لأخبار العرب في أمريكا ضرورية لا للتعريف بما يجري وحسب، وانما كذلك للمقارنة مع أوضاعهم في أوروبا. وسنعود للموضوع كلما أمكن. هشام القروي