العربية تُعتمد لكتابة اسماء المواقع على الانترنت

نيويورك - من لورانس بن هامو
سبع سنوات من العمل والتنسيق للتوصل الى هذا الانجاز

بعد سنوات طويلة من المفاوضات وافقت هيئة اميركية على كتابة اسماء المواقع على شبكة الانترنت باحدى عشرة لغة غير لاتينية تشمل بشكل خاص اللغات العربية والصينية والهندوسية.
واعلنت هيئة "ايكان" (انترنت كوربوريشن فور اسايند نايمز اند نمبرز) التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا وتشرف على ادارة عناوين الانترنت على المستوى العالمي بالتعاون مع هيئات في دول اخرى، انها ستبدأ الاثنين المقبل تجربة استخدام عناوين لمواقع على شبكة الانترنت باحدى عشرة لغة هي العربية والفارسية والصينية المبسطة والتقليدية والروسية والهندوسية واليونانية والكورية والعبرية واليابانية والتاميلية.
وسيكون بامكان مئات ملايين مستخدمي الشبكة العالمية بهذه اللغات ان يختبروا على موقع "ايكان" امكانية كتابة اسم الموقع بلغاتهم الاصلية بدلا من الاحرف اللاتينية.
وحتى الان كان بالامكان استخدام القسم الاول من اسم الموقع باحرف لاتينية على موقع هيئة "ايكان".
اما القسم الثاني من العنوان الذي يكتب "كوم" للمواقع التجارية او "اورغ" للمنظمات، فكان لا بد من كتابته بالاحرف اللاتينية حسب معايير اميركية موضوعة منذ ستينات القرن الماضي.
ومثلا كان بالامكان استخدام الاحرف العربية للقسم الاول من اسم الموقع اما القسم الثاني مثل "كوم" فكان لا بد من كتابته بالاحرف اللاتينية.
وابتداء من الاثنين سيكون بالامكان كتابة العنوان الكامل لاسم الموقع باحدى اللغات الاحدى عشرة.
وقال رئيس هيئة "ايكان" بول توومي على موقع هذه الهيئة "ان هذا التغيير يعتبر الاكبر في مجال الانترنت منذ انشائها". وقال مبررا استخدام هذه اللغات الـ11 وليس غيرها، انه تم اختيارها قياسا الى الطلبات التي وجهت من مستخدمي هذه اللغات الى الهيئة.
وبسبب التعقيدات التقنية والمشاكل السياسية كان لا بد من سبع سنوات من العمل والتنسيق لكي تتمكن هيئة "ايكان" من الوصول الى هذه النتيجة وتنفيذ قرارها بهذا الصدد الذي اتخذته منذ عام 2000. وبدأ استخدام احرف غير لاتينية في القسم الاول من اسم عنوان الموقع عام 2003.
وقامت 12 دولة بينها الصين وكوريا وروسيا بوضع عناوين مواقع بلغاتها رافضة انتظار قرار هيئة "ايكان" لا بل اتهمت الولايات المتحدة بالاستعمار الرقمي. وادى هذا الامر الى فوضى في هذا المجال وتشابك مع هيئة "ايكان" التي تدير هذا المجال.
وقال الهندي س. سوبيا مخترع اول معايير استخدمت بلغات غير لاتينية "مضى اكثر من عشر سنوات منذ قدمنا الى هيئة ايكان تكنولوجيا انشاء اسماء عناوين بلغات غير لاتينية" مضيفا "وفي كل مرة كان الجواب يأتينا من نوع +نحن منشغلون جدا، تعلموا الانكليزية+".
واقر الرئيس الاول لهيئة "ايكان" مايك روبرتس ان الهيئة تلكأت في تلبية هذه المطالب. وقال "اعتقد المهندسون ان استخدام ابجديات غير لاتينية قد يؤدي الى احداث خلل واعطال على شبكة الانترنت".
كما ساهمت الخلافات ذات الطابع السياسي ايضا في ابطاء هذه الخطوة. واحتجت دول عدة على الدور الاحتكاري لسجل "فيري ساين" الاميركي الذي يدير كل المواقع التي تنتهي باسم "كوم" اي نصف المواقع على الشبكة العالمية.