العراق يعيد النظر بوضع جميع شركات الحماية في البلاد

اعادة نظر شاملة بوضع شركات الامن الخاصة العاملة بالعراق

بغداد - اعلنت الحكومة العراقية الثلاثاء انها بصدد اعادة النظر في وضع جميع شركات الحماية الامنية الاجنبية والمحلية بعد مقتل عشرة عراقيين بنيران عناصر حماية شركة بلاك ووتر الامنية الاميركية.
وقال علي الدباغ الناطق الرسمي للحكومة العراقية في بيان ان "مجلس الوزراء اكد في الإجتماع الذي عقده الثلاثاء على ضرورة إعادة النظر في وضع شركات الحماية الأمنية الأجنبية والمحلية العاملة في العراق بما يتناسب والقوانين العراقية".
واضاف ان "القرار جاء بسبب الإعتداء الآثم الذي قام به عدد من منتسبي شركة الحماية الأميركية بلاك ووتر بحق المواطنين العراقيين الاحد في ساحة النسور بالعاصمة بغداد والذي ادى الى استشهاد وجرح عدد من المدنيين الأبرياء".
واكد الدباغ ان "مجلس الوزراء يؤيد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية بإيقاف ترخيص الشركة المذكورة واجراء تحقيق عاجل لمحاسبة الأفراد الذين قاموا بالإعتداء على المواطنين والزام الشركة باحترام القوانين العراقية وكرامة المواطنين وكل ما يسفر عنه التحقيق من تبعات والتزامات".
وقد قدمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء "اعتذارا شخصيا" لرئيس الوزراء نوري المالكي بعد مقتل عشرة عراقيين على يد عناصر شركة بلاك ووتر الاميركية فيما اكد قاض عراقي انهم سيحاكمون وفقا للقانون العراقي.