العراق يطلب 'بركات' بابا الفاتيكان

البابا يفكر بالأمر

عمان - وجه الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي مؤخرا دعوة رسمية للبابا بنديكتوس السادس عشر لزيارة العراق ، حسبما افاد السفير البابوي لدى الاردن المطران فرنسيس اسييزي شوليكات الاحد.
وقال شوليكات في مؤتمر صحافي في عمان ردا على سؤال عما اذا كان الحبر الاعظم يفكر في زيارة العراق "استطيع القول ان الرئيس طالباني ورئيس الوزراء المالكي كلاهما شخصيا وجها دعوة لقداسة البابا الى زيارة العراق".
واضاف ان "الدعوة موجودة لكننا لا نعرف متى يمكن ان تتم بالضبط مثل هذه الزيارة"، مشيرا الى ان "البابا يفكر في الامر (...) ونحن لا يمكننا الا ان نأمل ونصلي ان تحصل مثل هذه الزيارة".
وكان سلفه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني اعرب عن رغبته بزيارة العراق في اذار/مارس 2000 اثناء احتفالات الكنيسة باليوبيل الكبير بمرور الفي سنة على ميلاد السيد المسيح، الا ان رغبته اصطدمت برفض السلطات العراقية آنذاك.
وكان المالكي زار الفاتيكان في 25 تموز/يوليو الماضي والتقى الحبر الاعظم في المقر البابوي الصيفي قرب روما.
وقال المالكي لوكالة "انسا" الايطالية بعد لقاء مع البابا دام 45 دقيقة "اعرف ان بنديكتوس السادس عشر يولي اهتماما كبيرا للعراق ولما يجري في بلادنا"، مضيفا ان لقاءه مع البابا هو "احد ابرز اسباب زيارته" الى ايطاليا.
ويتعرض مسيحيو العراق بانتظام لاعمال عنف من خطف وقتل وتفجير كنائس، ينفذها متطرفون.
ويشكل الكلدانيون اكبر طائفة مسيحية في العراق واحدى اعرق الكنائس المسيحية في العالم.
واعلن رئيس الاساقفة اللاتين في بغداد جان بنيامين سليمان في 23 شباط/فبراير الماضي من روما ان البابا سيلتقي الاساقفة العراقيين الكاثوليك خلال زيارته المرتقبة الى الاردن مطلع ايار/مايو المقبل.
واعلن البابا خلال صلاة التبشير الملائكي الاحد انه سيقوم بزيارة الى الاراضي المقدسة من 8 ولغاية 15 ايار/مايو، في رحلة "حج" سيصلي خلالها من اجل "الوحدة والسلام في الشرق الاوسط".
وقال الديوان الملكي الاردني من جهته في بيان ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيبحث مع البابا خلال زيارته المرتقبة للمملكة من 8 الى 11 ايار/مايو المقبل في "العلاقات الثنائية مع حاضرة الفاتيكان والقضايا المتصلة بتعزيز الاخاء والحوار والتعايش الاسلامي".
من جهته، اكد المطران سليم الصائغ مطران اللاتين في الاردن عضو اللجنة التحضيرية لزيارة البابا ان "برنامج الزيارة لم يعلن بعد".
لكنه اضاف "كلنا مدعوون الى المشاركة الحارة والحاشدة في استقبال قداسته بما يليق بضيف الاردن (...) وللمشاركة في الصلاة معه في مختلف اماكن الحج التي سوف يزورها".