العراق يصدر أول شحنة نفط من الميناء العائم الجديد

العراق يدعم صادراته النفطية

بغداد - غادرت اول ناقلة نفط الاثنين بعد ان اكملت حمولتها بطاقة مليوني برميل من نفط البصرة من الميناء العائم الذي شيد حديثا، حسبما اعلن المكتب الاعلامي لنائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الثلاثاء.

وافاد بيان ان الناقلة "هيرادو مايرسك والعائدة الى شركة كونكو فليبس غادرت بعد اكمال حمولتها في ساعة متأخرة من مساء الاثنين الميناء العائم الجديد في الخليج العربي بطاقة مليوني برميل من نفط البصرة".

واضاف "وبهذا دخل الميناء المذكور الخدمة الفعلية وسيستمر التحميل من الميناء تباعا".

وكان الشهرستاني اعلن في مراسم اجريت في الخامس من الشهر الجاري في وزارة النفط لمناسبة اصدار التقرير الاول لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية ان "الميناء العائم (...) تم فحصه وسيتم التحميل منه خلال اليومين القادمين".

ودشن العراق في شباط/فبراير اول ميناء عائم لتصدير النفط عبر الخليج بهدف زيادة صادراته النفطية، حيث افتتح رئيس الوزراء نوري المالكي عملية ضخ النفط الى الميناء العائم في مقابل منطقة الفاو جنوب البلاد.

واعلن العراق ان انتاجه النفطي تجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميا وهو اعلى معدل منذ عام 1979.

وتشكل عائدات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.

ويملك العراق ثالث احتياطي عالمي من النفط يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.

وبحسب ارقام وزارة النفط، فان العراق حقق 82.988 مليار دولار من صادراته للنفط خلال 2011، بزيادة تبلغ ستين بالمئة عن عائدات 2010.

وتشير الارقام ايضا الى ان صادرات النفط بلغت 790.5 مليون برميل خلال العام 2011، فيما كانت 689.9 مليون برميل في العام الذي سبقه.