العراق يريد رفع الانتاج النفطي الى 6 ملايين برميل

موانئ البصرة تنتظر فرصتها

بغداد - اعلن مصدر في وزارة النفط العراقية الثلاثاء ان منافذ تصدير النفط العراقية الاربعة عبر الخليج والاراضي التركية والسورية والسعودية ستمكنه من تصدير 6.6 مليون برميل من النفط يوميا في المستقبل.
ونقلت صحيفة "القادسية" العراقية عن هذا المصدر قوله ان "منافذ تصدير النفط العراقي الحالية تنسجم مع طموح العراق المستقبلي (...) وتبلغ طاقتها التصميمية مجتمعة 6.6 مليون برميل في اليوم".
واوضح ان "هذه المنافذ موزعة بواقع مليوني برميل عبر الخليج العربي و1.4 مليون عبر الاراضي السورية و1.6 مليون برميل عبر الاراضي السعودية ومثلها عبر الاراضي التركية".
من جهته، صرح وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد ان العراق يسعى الى زيادة انتاجه النفطي ان الوزارة "ماضية في تعزيز طاقات العراق الانتاجية من النفط الخام للوصول بها الى اربعة ملايين برميل يوميا كمرحلة اولى والتخطيط للوصول بالانتاج النفطي الى ستة ملايين برميل في اليوم خلال المرحلة المقبلة".
واضاف رشيد في تصريحات نشرتها صحيفة "القادسية" ان "الوزارة وضعت خطط طموحة للاعوام العشرة المقبلة تهدف الى النهوض بفعاليات القطاع النفطي (..) بهدف الارتقاء بالطاقات الانتاجية والتصديرية لدعم الاقتصاد العراقي".
يذكر ان العراق الذي ينتج حاليا حوالي 3.1 مليون برميل من النفط يوميا يقدر الاستثمارات الضرورية لتطوير قطاعه النفطي لرفع الانتاج الى ستة ملايين برميل بحوالي ثلاثين مليار دولار بينها 15 مليارا لتطوير حقول جديدة.