العراق يدعو جيرانه إلى إلغاء ديونه وإيفاد سفراء

رايس تشارك في اجتماع دول الجوار العراقي

الكويت - دعا الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريحات نشرت السبت في الكويت الدول العربية المجاورة للعراق الى الغاء ديون بمليارات الدولارات وارسال سفراء الى بغداد.
واوضح الدباغ لصحيفة "القبس" الكويتية ان "روسيا اسقطت 12 مليار دولار ديونا على العراق، فيما لم نلمس من دول الجوار تحركا مماثلا".
واضاف "وان كانت الديون على العراق في مرحلة النظام البائد وكانت لتمويل حرب بائدة انهكت العراق ودول الجوار (الحرب العراقية الايرانية 1980-1988) واحدثت خرابا في العراق، فانه يجب ان ننبذ الماضي، وجزء منه هو الغاء الديون العراقية".
وكانت دول الخليج العربية وخصوصا السعودية والكويت تعهدت في الماضي بدرس الغاء قسم من الديون العراقية التي تقدر بعشرات مليارات الدولارات غير ان بغداد ترغب في ترجمة هذه التعهدات على ارض الواقع.
كما طالب الدباغ الدول العربية برفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي في بغداد الى مستوى السفراء "لا الافراد والمنظمات" مضيفا "نحن لا نستجدي التمثيل الدبلوماسي من احد"، بحسب المصدر ذاته.
وتلتقي دول الجوار العراقي والقوى الكبرى الثلاثاء في الكويت في اطار الاجتماع الثالث حول العراق بعد اجتماعي شرم الشيخ في ايار/مايو واسطنبول في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.
وتشارك في الاجتماع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي دعت الدول العربية الى المساعدة في اعادة اعمار العراق في سياق الجهود الاميركية لمواجهة التأثير الايراني في هذه البلاد.