العراق: الشرطة تعتقل شرطيا انتقد الحكومة

انتقادات مرتضى الشحتور مستمدة من واقع معاش

الناصرية (العراق) - اوقفت السلطات العراقية مدير اعلام شرطة محافظة ذي قار الاحد اثر مقالات انتقد فيها سياسات الحكومة في مجالات عدة خصوصا الامن والخدمات، حسبما اعلن "مرصد الحريات الصحافية" الاثنين.

واوضح المرصد في بيان ان "قوة امنية اعتقلت مرتضى الشحتور على خلفية نشره مقالات انتقادية".

والشحتور ضابط برتبة عقيد يشغل حاليا مدير اعلام شرطة ذي قار، كبرى مدنها الناصرية (385 كلم جنوب بغداد) ويرئس تحرير جريدة "العيون الساهرة" الصادرة عن مديرية شرطة المحافظة.

كما لديه مقالات في مواقع الكترونية تتمتع بشعبية واسعة ابرزها "كتابات".

من جهته، قال ممثل "مرصد الحريات الصحافية" في الناصرية اكرم التميمي، ان "اعتقال الشحتور جاء بسبب كتابته مقالات عدة نشرها في صحيفة الزمان ومواقع الكترونية، مؤكدا ان "سياسيين من المدينة حرضوا ضد الشحتور للحد من انتقادهم".

وعمل الشحتور كذلك محاميا في مجال الاستشارات القانونية، وله عدة اصدارات.

ودعا المرصد "الجهات المسؤولة عن اعتقال الشحتور الى اطلاق سراحه فورا، لانه يمارس دوره المهني في التعبير عن رأيه وفقا للمواثيق الدولية والدستور العراقي".

كما عبر عن القلق البالغ ازاء "طريقة الاعتقال خصوصا وان اعتقاله لا يستند الى القانون".

وقد بث موقع "كتابات" مطلع شباط/فبراير الماضي مقالا للشحتور حول الكهرباء جاء فيه ان "حال الكهرباء اذا امتد هذا الاعتلال ستشعل العراق وسيتفجر بركان وسيمتد الطوفان".

واضاف "هذه المرة اريد ان انقل رسالة تحذير واريد ان اكتب التقرير، وهذه المرة اكتب للزعماء واقول احذروا الكهرباء".

وتابع ان "القضية خطيرة وستشعل الشارع وستجلب المصاعب وتورثنا المصائب، الحكومة التي تشكلت بالقرارات والمساومات والصفقات وبالقدرات وبقدرة قادر وبفعل سحر ساحر ستنهار مع اول سقوط لمحطات الطاقة وما اكثر حالات سقوط الابراج وانقطاع الشرارة".