العراقي الدرادجي ينال أولى جوائز مهرجان الخليج السينمائي

السينما العراقية تبدأ باستعادة موقعها

دبي - فاز فيلم "احلام" للمخرج العراقي محمد الدرادجي بالجائزة الاولى عن فئة الافلام الطويلة لمهرجان الخليج السينمائي الذي اختتمت فعالياته الجمعة في دبي.
وحضرت حفل اختتام هذه التظاهرة الاولى من نوعها التي تهدف الى تعزيز صناعة السينما في دول الخليج، كوكبة من المخرجين والممثلين الخليجيين.
ويروي "احلام" قصة امرأة وضعت في مصح عقلي بعد اعتقال زوجها على يد نظام الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين الى حين خروجها منه في 2003 بعد تعرض المستشفى للقصف، وذلك بعيد دخول القوات الاميركية العراق.
وفاز بالجائزة الثانية عن الفئة نفسها فيلم "أربع بنات" للمخرج البحريني حسين عباس الحليبي فيما حصل السعودي راشد الشمراني على تنويه خاص من لجنة التحكيم لنصه ودوره التمثيلي في فيلم "صباح الليل".
وفي فئة الافلام القصيرة، فاز فيلم "تنباك" للمخرج الإماراتي عبدالله حسن أحمد بالجائزة الأولى وفاز بالجائزة الثانية فيلم "بنت مريم" للاماراتي ايضا سعيد سالمين المري، وحصل فيلم "بيلوه" للمخرج العماني عامر الرواس بالجائزة الثالثة.
ونال الاماراتي سمير كرم تنويها خاصا من لجنة التحكيم لدوره في فيلم "تنباك" وكذلك نيفين ماضي لدورها في فيلم "بنت مريم".
وفي فئة الأفلام التسجيلية، فاز "عندما تكلم الشعب (الجزء الثاني)" للكويتي عامر الزهير بالجائزة، وهو فيلم يعرض للحراك السياسي الذي رافق الانتخابات التشريعية الاخيرة في الكويت وبروز المعارضة كقوة سياسية كبيرة وسط مطالبات شبابية بمكافحة الفساد وتقليص عدد الدوائر الانتخابية.
وفاز بالجائزة الثانية فيلم "شيخ الجبل" للمخرج الاماراتي ناصر اليعقوبي، وبالجائزة الثالثة فيلم "يوم في سجن الكاظمية للنساء" للمخرج عدي صلاح من العراق.
وصور هذا الفيلم خلال اسبوعين في السجن المخصص للنساء وحاول مخرجه الاطلالة على واقع المجتمع العراقي من خلال هذه الشريحة المعزولة من النساء.
وقدمت لجنة التحكيم تنويها خاصا بفيلم "ليالي هبوط الغجر" للمخرج هادي محمود من العراق، وفيلم "المريد" لنجوم الغانم من الإمارات.
وحاز على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم الفيلم التسجيلي "دبليو دبليو دبليوم دوت غيلغاميش دوت تونتي وان" للمخرج العراقي طارق هاشم.
كما وزعت جوائز من المهرجان لفئات مماثلة خصصت حصرا للطلاب.