العاهل الاردني يعتزم تعيين حكومة جديدة قريبا

الحكومة المقبلة ستشهد عددا اكبر من الوزيرات

عمان - اكد مسؤول اردني رفيع المستوى الاثنين ان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني سيكلف الخميس وزير البلاط في الديوان الملكي فيصل الفايز رئيسا جديدا للوزراء ليحل مكان رئيس الحكومة الحالي علي ابو الراغب الذي يتولى هذا المنصب منذ حزيران/يونيو 2000.
وشدد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الملك عبدالله الثاني سيكلف فيصل الفايز رسميا منصب رئيس الوزراء الخميس وسيبدأ هذا الاخير المشاورات لاختيار حكومته الجديدة التي ستتألف من 20 وزيرا كحد اقصى" بدلا من 29 وزيرا حاليا.
واوضح ان رئيس الوزراء المكلف الجديد سيجتمع بعد ذلك بحضور الملك عبدالله الثاني مع مجموعة من الشخصيات المرشحة لمناصب وزارية في اطار "خلوة من يومين" لتشكيل حكومة تعتمد "نمطا جديدا" يسمح بتطبيق رؤية الملك حول تحديث البلاد.
وقال المسؤول الكبير ذاته ان وزارة الاعلام ستلغى في الحكومة الجديدة التي ستضم "امرأتين او ثلاثة نساء" في حين ان الحكومة الحالية تضم وزيرة واحدة.
واضاف ان "الوزراء الذين سينضمون الى الحكومة سيتم اختيارهم على اساس الكفاءة وبرنامج عملهم وليس على اساس التوزيع الجغرافي" كما درجت العادة حتى الان في الاردن.
وكان مسؤول اخر قال في وقت سابق ان الحكومة المقبلة ستدير البلاد "بنمط جديد اكثر تناسقا" يمكنها من "تطبيق رؤية الملك عبدالله" لتحديث البلاد "بشكل افضل".
ويبلغ فيصل الفايز الواحدة والخمسين من العمر وقد تابع دروسا في بريطانيا ويحمل اجازة ماجيستر في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن.
وينتمي الفايز الى عشيرة بني صخر احدى كبرى العشائر في الاردن. وقد عين وزير البلاط في الديوان الملكي في اذار/مارس الماضي بعدما كان رئيسا للتشريفات الملكية للملك عبدالله منذ 1999.