العاهل الأردني يدعو الصين لتلعب دورا أكثر أهمية في المنطقة

اتفاقيات تعاون اقتصادي بين الصين والأردن

بكين - شدد العاهل الاردني عبدالله الثاني الثلاثاء في بكين على وجوب ان تلعب الصين دورا اكثر اهمية في الشرق الاوسط للمساعدة على حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وقال الملك عبدالله في جامعة بكين ردا على سؤال طرحته طالبة حول النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، "نتوقع ان تلعب الصين دورا اكثر اهمية".
واضاف "في منطقتنا، لطالما قامت الصين بدور فاعل من اجل اعطاء دفع لحل سلمي للنزاع العربي الاسرائيلي وللتأكد من ضمان الاستقرار الاقليمي".
وتابع "بصفتها عضوا دائما في الامم المتحدة وكبلد يملك علاقات جيدة مع كل الاطراف في المنطقة، اعتقد ان دور الصين سيتصاعد"، مشيرا الى تعيين الصين موفدا خاصا لها الى الشرق الاوسط.
وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني التي تزور بكين ايضا، شددت بدورها الاثنين على اهمية دور الصين في المنطقة.
وقالت في لقاء مع طلاب في جامعة الشعب في بكين ان "دور المجتمع الدولي والصين (...) يكمن في دعم الحوار الثنائي وتشجيع الفلسطينيين المعتدلين على تحقيق التسويات المطلوبة".
وبدأ عبدالله الثاني زيارة دولة الى الصين الاثنين تستغرق اربعة ايام. ومن المتوقع ان يلتقي الثلاثاء الرئيس الصيني هو جنتاو.
وستوقع الدولتان اتفاقات تعاون في مجالات الطاقة والتعليم والتبادل الجامعي، بحسب ما ذكر العاهل الاردني في خطابه امام الطلاب.
وهذه الزيارة الخامسة للملك عبدالله منذ اعتلائه العرش في 1999. وسينهي زيارته بمحطة في شانغهاي، العاصمة الاقتصادية والمالية للصين.