العاهل الأردني: مشاكل المنطقة مرتبطة بالقضية الفلسطينية

لا بديل عن حل الدولتين

عمَّان ـ اعتبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله في عمان الاثنين وفداً من اعضاء الكونغرس ان حل القضية الفلسطينية يشكل مدخلاً لحل جميع مشاكل منطقة الشرق الاوسط، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله ان "القضية الفلسطينية هي القضية الأساس في المنطقة وان حلها على أسس عادلة يشكل مدخلاً لحل جميع المشاكل فيها".

واكد الملك "اهمية اتخاذ الإدارة الاميركية خطوات سريعة لاطلاق مفاوضات جادة تضع الصراع العربي الاسرائيلي على طريق الحل وفقا لحل الدولتين"، مشيراً الى انه "لا بديل عنه لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وبحسب البيان، فقد تم خلال اللقاء بحث "الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين".

من جانب آخر، استقبل العاهل الاردني السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الذي وصل الاردن في إطار جولة يقوم بها في المنطقة.

وبحسب بيان الديوان الملكي، تم خلال اللقاء بحث "الجهود المستهدفة استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية" حيث اعرب الملك عبد الله عن تطلعه للعمل مع الرئيس الاميركي باراك اوباما "لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط".

ومن المقرَّر ان يزور كيري، مرشح الرئاسة لعام 2004، خلال جولته كلاً من مصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية وسوريا، وسيتوقف كذلك في لندن في طريق عودته الى الولايات المتحدة، حسب ما افاد المتحدث باسم اللجنة فريدريك جونز الخميس الماضي.

وكانت محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين توقفت بعدما شنت اسرائيل هجوما على حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في قطاع غزة.

واسفر الهجوم المدمر الذي شن على القطاع بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير عن اكثر من 1330 قتيلاً و5450 جريحاً في صفوف الفلسطينيين.