الطعام العضوي يقلل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية

حساء الخضروات أفضل لصحتك

لندن - أظهرت دراسات جديدة أن تناول الطعام العضوي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وحتى الأمراض السرطانية.
ووجد أخصائيو البيولوجيا الحيوية في مؤسسة دامفرايز وجالوي الملكية البريطانية وجامعة ستراثكلايد أن حساء الخضراوات العضوية يحتوي على كمية من حمض الساليسيليك المسؤول عن النشاط المضاد للالتهابات في الأسبرين ويساعد في التغلب على تصلب الشرايين وسرطان الأمعاء أكثر من الموجودة في حساء الخضراوات غير العضوية بحوالي ست مرات.
وقال هؤلاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية إن متوسط كمية حمض الساليسيليك في 11 نوعاً من حساء الخضراوات العضوية التي تباع في بريطانيا كان 117 نانوغرام لكل غرام مقارنة مع 20 نانوغراما لكل غرام في 24 نوعا من حساء الخضراوات غير العضوية ويتواجد أعلى تركيز لها 1040 نانوغراما لكل غرام في حساء الجزر والكزبرة الذي تصنعه شركة سيمبلي أورجانك الاسكوتلندية.
واكتشف الباحثون وجود تراكيز عالية من هذا الحمض في دماء الرهبان البوذيين النباتيين مقارنة بآكلي اللحوم ذلك أن الحمض المذكور ينتج في النباتات بصورة طبيعية كنوع من آليات الدفاع المضادة للتوتر والمرض وهو ما يفسر سبب وجود مستويات عالية منه في الخضراوات العضوية التي تنمو دون حماية من المبيدات الحشرية.(ق.ب.)