الصقارة في عيون الشعراء

الربط بين فنين تراثيين عريقين

أبوظبي - أعلنت أكاديمية الشعر، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، عن بدء استقبال المشاركات فى مسابقة "أجمل القصائد في وصف الطير والمقناص"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2015) والذي ينظمه نادي صقاري الإمارات تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات، وبدعم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، خلال الفترة الممتدة من 9 ولغاية 12 سبتمبر 2015.

وتهدف مسابقة "أجمل القصائد في وصف الطير والمقناص" إلى الربط بين فنين تراثيين عريقين هما الشعر النبطي الذي يعبر عن الوجدان الجمعي ويمتع الذوق العام، والصيد والفروسية اللذين يعتبران من أبرز الفنون المعبرة عن القيم العربية الأصيلة.

وقد ساهمت المسابقة على مدى الدورات الماضية فى زيادة نظم القصائد التي تتعلق بالصقارة على نحو واسع، بينما كان إنتاج الشعراء فى هذا المجال لا يوازي كثافة شعبية الصقارة التي تعتبر أحد أهم ركائز التراث فى المنطقة.

وسيتم استقبال قصائد الراغبين في الاشتراك فى المسابقة عبر البريد الإلكتروني howaidah.dhanhani@tcaabudhabi.ae ، حتى يوم 30 أغسطس.

واشترطت اللجنة المشرفة على المسابقة ألا يتجاوز عدد أبيات القصيدة التى يتقدم بها الشاعر المشارك العشرين بيتاً وأن لا يقل عن 15 بيتاً، وأن تكون القصيدة مستوفية لشروط الوزن والقافية، وأن لا يتجاوز عمر الشاعر المشارك 45 سنة، وأن لا تكون القصائد المشاركة قد فازت بأية جوائز في مسابقات أخرى من قبل، كما يتوجب على الفائزين العشرة تسجيل قصائدهم بجودة صوتية عالية، مع العلم أنه يحق للجهة المنظمة للمسابقة الشعرية نشرها بشتى وسائل الإعلام.

وقد خصصت اللجنة جوائز قيمة للفائزين بمجموع 150 ألف درهم إماراتي، حيث سيمنح الفائز الأول 50.000 درهم، فيما سيمنح الفائز الثاني 30.000 درهم، والفائز الثالث 20.000 درهم، والفائز الرابع 15.000 درهم، والفائز الخامس 10.000 درهم ، إضافةً إلى 5000 درهم لكل من الفائزين بالمراكز من السادس ولغاية المركز العاشر.

يذكر بأنه سيتم تحكيم الجوائز من قبل لجنة متخصصة في الشعر النبطي ونخبة من الشعراء والنقاد، فيما ستجري لجنة التحكيم دراسة مستفيضة للقصائد المشاركة تراعي فيها البنية الجمالية للقصيدة من حيث الوزن والقافية، وجمالية التعبير عن حالة المقناص وعلاقة الصقار المميزة مع طيره وأهمية رحلة القنص بالنسبة له.