الشيخ خليفة بن زايد يعلن عن تنظيم انتخابات برلمانية جزئية

ابو ظبي
خطوة مفاجئة ومرحب بها

اعلن رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم الخميس عن عزم بلاده تنظيم اول انتخابات برلمانية على ان تكون جزئية يشارك فيها عدد محدود من وجهاء الامارات السبع وتشكل خطوة باتجاه تنظيم انتخابات بالاقتراع المباشر.
واعلن الرئيس في كلمة بمناسبة الذكرى الـ34 لتأسيس الامارات العربية المتحدة، عن تنظيم انتخابات برلمانية جزئية للمرة الاولى في تاريخ البلاد دون ان يحدد موعدا لها.
وفي الكلمة التي نشرت وكالة الاعلام الاماراتية مقاطع منها، قال الشيخ خليفة "قررنا ان نبدأ بتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخاب نصف اعضائه من خلال مجالس لكل امارة وتعيين النصف الآخر (..) بادئين مسيرة تكلل بمزيد من المشاركة والتفاعل بين ابناء الوطن".
وتوضيحا لما جاء في كلمة رئيس الدولة، قال مصدر رسمي اماراتي رفيع المستوى مفضلا عدم الكشف عن هويته ان الانتخابات المنتظرة "لن تكون بالاقتراع الشعبي المباشر".
واضاف المصدر "سيتم تشكيل مجلس انتخابي مصغر يتم اختياره من اعيان ووجهاء تختارهم الامارات السبع وسيختار هذا المجلس بدوره نصف الاعضاء الاربعين الذين يشكلون المجلس الوطني الاتحادي".
واشار الى ان النصف الآخر من المجلس الوطني الاتحادي سيتم تعيينه.
واضاف المصدر ان هذه الانتخابات الجزئية وغير المباشرة قد تنظم "قريبا جدا ابتداء من مطلع العام المقبل" موضحا "ان المجلس الانتخابي الذي سيضم حوالى الفي شخص تختارهم الامارات" على ان يختار هؤلاء "اعضاء المجلس الاتحادي من بينهم او من خارج المجلس الانتخابي".
واسس المجلس الوطني الاتحادي عام 1972 بعيد نيل الامارات العربية المتحدة استقلالها، وهو يضم اربعين عضوا يقوم حكام الامارات السبع بتعيينهم.
وتتمثل كل من امارتي ابو ظبي ودبي بثمانية اعضاء في المجلس الوطني بينما تتمثل كل من امارتي الشارقة ورأس الخيمة بستة اعضاء وكل من عجمان وام القيوين والفيجرة باربعة اعضاء.
وقال المصدر الرسمي ان العملية الانتخابية ستتم في الاطار القانوني القائم حاليا مشيرا الى انها "لن تتطلب اي تعديل قانوني" وان "القانون الاماراتي لا يحدد جنس اعضاء المجلس الوطني وبالتالي فان النساء سيتمكن من المشاركة في هذه العملية على كافة مستوياتها".
واشار الى ان "العملية الانتخابية سيشرف عليها قضاة وستتميز بالشفافية وسيتمكن المرشحون من الظهور في وسائل الاعلام وعلى اللوحات الدعائية".
واكد المصدر ان "المجلس الوطني المنتخب جزئيا سيعطي نفسه عندما سيلتئم صلاحيات اوسع من تلك التي يتمتع بها حاليا".
ومن صلاحيات المجلس الوطني الاتحادي مساءلة الوزراء والاعتراض على القوانين، وفي هذه الحالة يحال القانون المعرتض عليه الى الى المجلس الاعلى للامارات.
ومن جهة اخرى، اكد المصدر ان هذه الانتخابات "ستكون مرحلة اولى" باتجاه البدء بتنظيم انتخابات برلمانية بالاقتراع المباشر.
وتحتفل الامارات العربية المتحدة الجمعة بالعيد الرابع والثلاثين لتأسيسها.