الشك يساور ريد بول حيال حظر الـ 'بلون ديفيوزر '

افضيلة ريد بول سببها الـ 'بلون ديفيوزر '

لندن - اعلن فريق ريد بول-رينو الثلاثاء انه يعتزم خلال الاجتماع الذي ستعقده فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد خلال الاسبوع الحالي الاعتراض على قرار الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بتحديد حجم عمل الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف ب"بلون ديفيوزر".

وكان "فيا" كشف في عطلة نهاية الاسبوع الماضي خلال سباق كندا بانه يعتزم تطبيق حظر جزئي على ال"بلون ديفيوزر" اعتبارا من جائزة بريطانية الكبرى التي تقام في العاشر من تموز/يوليو المقبل وحظر استخدامه بشكل كامل في 2012، ما دفع العديد من الفرق الى الاسراع بالعمل الذي بدأته من اجل القيام بالتعديلات المناسبة على تصميم سياراتها وعلى المحركات.

ويعتبر "بلون ديفيوزر" النسخة الميكانيكية المحدثة من "ديفيوزر" وتتمثل مهامه بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها اكثر التصاقا بالارض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الامر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها الى جعل الجانح الخلفي عاموديا من اجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح لها بتعديله ليكون اقل احتكاكا بالهواء ما يمنح السيارة سرعة اعلى في الخطوط المستقيمة.

ولجأت جميع الفرق الى الجانح الخلفي السفلي لكن ريد بول-رينو يعتبر الفريق الذي اتقن استخدام ال"بلون ديفيوزر" بشكل مثالي ما منحه افضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي حيث فاز في خمسة من اصل سبعة سباقات وانطلق من المركز الاول في جميع السباقات حتى الان.

وسيجتمع فريق العمل التقني الخميس في لندن من اجل البحث بحظر استخدام الـ"بلون ديفيوزر" واكد فريق ريد بول انه يريد استيضاح ال"فيا" حول هذا القرار الذي قد يؤثر على اداء سياراتيه لان ذلك يتطلب اجراء تعديلات على النواحي الانسيابية.

وتحدث مدير ريد بول كريستيان هورنر عن الموضوع قائلا "هناك مسألتان. الاولى تتمثل بتأثيرها (على الاداء)، واشكك بان ذلك قد يؤثر علينا اكثر من الفرق الاخرى. اما الثانية فتتعلق بالميكانيكية وبفهم التوجه التقني. هذا ما سنناقشه دون ادنى شك خلال اجتماع فريق العمل التقني الذي يعتبر المكان المناسب للبحث بهذا الامر".

ويعتمد الاتحاد الدولي في قراره بشأن ال"بلون ديفيوزر" على قوانينه المتعلقة بالانسيابية والتي تنص على ان لا يكون للسائق اي تأثير على انسيابية السيارة، وهذا الامر يعني انه لا يمكن "نفخ" الغازات الصادرة من العادم على الجانح الخلفي السفلي عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية وذلك لان هذا الامر يتطلب تدخل من السائق.

ومن المؤكد ان ريد بول سيكون الفريق الاكثر تضررا من عملية الحظر وبدا ذلك واضحا من خلال موقف مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي الذي رأى ان حظر ال"بلون ديفيوزر" سيشكل مرحلة انطلاق جديد لبطولة العالم.

ويقضي التعديل الجديد على الـ"بلون ديفيوزر" بتحديد حجم "نفخ" الغازات من العادم بـ10 بالمئة فقط عندما تكون سرعة دوران المحرك بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.‏