الشتاء يغدو شيئا من الماضي في هونغ كونغ

يوم شتائي واحد في العام

هونغ كونغ (الصين) - حذر خبراء في الطقس السبت من أن الشتاء ربما سيصبح شيئا من الماضي في هونغ كونغ في غضون 50 عاما وذلك بسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى جانب زيادة انتشار المناطق المتمدنة على حساب نظيرتها الريفية.

وقال لام شيو-ينغ مدير مرصد هونغ كونغ إن التوقعات تشير إلى أن هونغ كونغ ربما لن تشهد سوى يوم واحد أو أقل يسوده الطقس البارد في كل شتاء منذ الآن وحتى نهاية القرن الجاري.

الجدير بالذكر أن الأيام ذات الطقس البارد في هونغ كونغ هي تلك التي تبلغ درجة الحرارة فيها 12 درجة مئوية أو أقل. وفي الفترة ما بين عامي 1961 و1990 كان متوسط عدد هذه الأيام 21 يوما سنويا كانت تقع عادة بين شهري كانون أول/ديسمبر وآذار/مارس.

ولكن شيو-ينغ أشار إلى أن هذا العدد تقلص إلى النصف بين عامي 1990 و2000 بينما ارتفعت درجة الحرارة خلال القرن الماضي بواقع 1.2 درجة أي بما يوازي نحو ضعف معدل ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم.

وذكرت تقارير صدرت مؤخرا أن ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الشتاء في هونغ كونغ أدى لقدوم أنواع جديدة من الطيور إلى أجوائها بعدما كانت هذه الطيور تقضي هذا الفصل في الماضي في مناطق جنوبية تسودها أجواء دافئة بشكل أكبر.

وكشفت دراسة ، صدرت في وقت سابق من الشهر الجاري، النقاب عن أن متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف في هونغ كونغ ارتفع بواقع 0.02 درجة مئوية سنويا. ويعزى قدر كبير من هذا الارتفاع إلى ارتفاع درجة الحرارة أثناء ليالي الصيف.