السينما المغربية في كتاب جديد

محك الزمن

الرباط ـ عن منشورات دار التوحيدي بالرباط صدر لمحمد اشويكة كتاب نقدي سينمائي جديد تحت عنوان "السينما المغربية: أطروحات وتجارب".
يناقش الكتاب العديد من القضايا والإشكالات المتعلقة بالسينما المغربية في ظل الجدل الدائر حولها اليوم... إذ لا يتوانى المؤلف في الإدلاء بأطروحات جريئة حول هذه القضايا مستندا على أرضية مهنية وسينيفيلية ومنهجية متعددة أسهمت في إضاءة بعض خصوصيات السينما المغربية، وذلك من خلال اختياره لمتن فيلمي متنوع انفتح على الكثير من الأشرطة السينمائية المغربية الروائية القصيرة والطويلة، حرص المؤلف أن تمثل ما أمكن مختلف الحساسيات والأجيال السينمائية بالمغرب.
والمُؤَلِّف إذ يقوم بهذا الانفتاح يتغيا مقارنة بعض القضايا والخطابات عبر الفيلم باعتباره عاكسا لهموم الذات المبدعة من جهة، وراصدا لتحولات الذهنية الجماعية من جهة ثانية، واضعا كل شيء أمام محك الزمن.
يذكر أن هذا الكتاب الذي يقع في 210 صفحات من الحجم المتوسط، يعد ثاني مؤلف سينمائي لمحمد اشويكة بعد كتابه الأول "الصورة السينمائية: التقنية والقراءة"، والثامن في مسيرته الكتابية بعامة، إضافة إلى أنه مارس السينما والتلفزيون بشكل احترافي لمدة تجاوزت العقد من الزمن قبل أن يلتحق بتدريس الفلسفة في السنوات الأخيرة.