السينما الجورجية تزهر في مهرجان سوس الدولي

'السينما دعامة أساسية للتنمية'

الرباط - يحتفي مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير المقام في مدينة ايت ملول المغربية بالسينما الجورجية في دورته السابعة، من 8 إلى 11 مايو/أيار تحت شعار "السينما دعامة أساسية للتنمية".

وأوضح المنظمون، خلال ندوة صحفية الثلاثاء بأكادير، أنه من المؤمل أن تتوج هذه الدورة بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع المركز السينمائي الجورجي.

وتقام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير في مدينة ايت ملول المغربية بمشاركة اكثر من 45 فيلماً قصيراً يمثل 19 دولة من القارات الاربع.

وتتميز الدورة بمشاركة تسعة أفلام مغربية.

واصبحت لمدينة ايت ملول مكانة بارزة في الدعوة إلى التبادل الثقافي، والتقريب بين مختلف الثقافات والحضارات والشعوب، اعتماد على الإبداع السينمائي.

ويشهد المهرجان انشطة ثقافية وورش سينمائية تكوينية ستكون مفيدة لتنوير الوعي السينمائي لدى المتلقي ولشحذ الطاقات الكامنة للسينمائي المشارك في تلك الورش.

وتتكون لجنة التحكيم من المخرج العراقي الألماني نوزاد شيخاني والناقد السينمائي المغربي الحبيب ناصري والناقدة السينمائية الجورجية كيتيفان جانيليز والمخرج الروسي الألماني جسمين وزير والمخرج المغربي بوشعيب المسعودي والمخرج المغربي أحمد منتصر وفقا لوكالة الانباء المغربية.

ويتمثل جديد هذه الدورة في إحداث جائزة لأفضل فيلم تربوي بالموازاة مع الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة أفضل فيلم قصير وجائزتي لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير روائي وأفضل فيلم قصير وثائقي تسجيلي.

وبالإضافة إلى تنظيم ورشة تكوينية في مجال المهن السينمائية، يعتزم المنظمون إقامة حفل تكريمي على شرف الفنان المسرحي عبدالقادر أعبابو، الذي يعد من أوائل من أحدثوا ناديا للسينما بالجهة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة الفنية تنظم بشراكة مع المجلس البلدي لآيت ملول وبدعم من عدد من الفاعلين الخواص والمؤسسات الحكومية، مثل مجلس جهة سوس ماسة درعة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمركز السينمائي المغربي ووزارة الثقافة المغربية وعمالة إنزكان آيت ملول.