السيسي يزور السعودية في مؤشر على تحسن العلاقات

علاقات متينة

القاهرة - قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية الجمعة إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيتوجه إلى السعودية الأحد لعقد قمة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في مؤشر على تحسن في العلاقات بين البلدين.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن تتناول القمة "سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذي بات يمثل تهديدا لأمن واستقرار الأمة العربية بل والمجتمع الدولي بأكمله".

وتأتي زيارة السيسي للرياض تلبية لدعوة من الملك سلمان وجهها له أثناء لقاء عقد بينهما على هامش القمة العربية التي عقدت في منتجع على البحر الميت بالأردن أواخر مارس/آذار.

وشهدت العلاقات بين البلدين حالة من الفتور لأسباب رجح مراقبون أنها ناجمة عن اختلاف مواقفهما بشأن الصراع في كل من سوريا واليمن وعقبات قانونية وقضائية أمام تنفيذ اتفاقية بين البلدين تنقل تبعية جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية.

وتشارك مصر بقوات بحرية وجوية في التحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن.

وفي مؤشر آخر على تحسن العلاقات بين البلدين، أعلنت مصر الشهر الماضي عن استئناف شحنات منتجات بترولية كانت السعودية وافقت في 2016 على إمدادها بها لمدة خمس سنوات لكنها أوقفتها في أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2016.