السيد نجم يفوز بجائزة القصة القصيرة

الاديب المصري السيد نجم

القاهرة – فاز الاديب المصري السيد نجم بالجائزة الاولى في مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها شبكة اذاعة "صوت العرب" بالقاهرة على مستوى الوطن العربي.
وجاءت المسابقة بعنوان "من وحي أكتوبر"، وذلك بمناسبة مرور 37سنة على حرب أكتوبر/تشرين 19973.
وحددت للمسابقة لها جوائر مالية للفائز الأول والثاني فقط، بالاضافة الى شهادة تقدير، وطباعة
الأعمال العشرة الفائزة في كتاب ونشره ضمن مشروع "مكتبة الأسرة" الذي يدعو الى نشر الثقافة في طباعات رخيصة وشعبية، مما يتيح لأعداد كبيرة من القراء فرصة الاطلاع على الكتب المتنوعة ما بين الأدبية والثقافية العامة والخاصة في الفروع المختلفة.
وحصل السيد نجم على المركز الأول عن قصة بعنوان "صباح يوم جديد في كبريت" حيث تتناول القصة واقعة العبور والاستيلاء على موقع "كبريت" على الضفة الشرقية لقناة السويس اثناء الحرب.
و حرص القاص على تصوير الجانب الانساني والتناقض الذي يعيشه الانسان في مثل تلك التجارب
الهامة ..حيث الموت مقابل الحياة، والنفس البشرية جبلت على حب الحياة!
ويقول السيد نجم في تصريحات خاصة لميدل ايست اونلاين عن القصة "لم يكن الصراخ والصوت الزاعق أو التسجيل البارد الآلي أو حتى غلبة الأيدلوجية الفجة هو سيد الأحداث كما في بعض الأعمال القصصية التي تتناول التجربة الحربية."
كما فاز القاص محمد عبدالهادي بالمركز الثاني، والقاص سمير عبد الفتاح بالمركز الثالث.
واذاعة "صوت العرب" هي الجهة الثانية التي تتبنى موضوع "أدب الحرب" بعد المسابقة التي تنظمها ادارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة المصرية، الا أن الأخيرة تشترط السن الصغيرة والشباب للاشتراك فيها، بهدف تنمية الانتماء وتزكية الروح الوطنية.
ويرى السيد نجم أن أدب الحرب أدب انساني بكل المعايير وان تناول التجربة الحربية يعكس تفصيلات مهمة للشعوب عادة ما تنسى بعد الحرب.