السيارات أكثر أمانا بدون سائق!

الحوادث البشرية أشد كارثية

واشنطن - كشفت دراسة نشرها معهد فرجينيا لوسائل النقل التقنية أن معدل حوادث السيارات ذاتية القيادة أقل من السيارات التقليدية التي يمسك السائق بمقودها.

وكلفت وحدة غوغل التابعة لألفابيت التي أعلنت عن عدد من الحوادث بين أسطولها من السيارات الذاتية القيادة المعهد باجراء هذه الدراسة.

وتابعت الدراسة اسطول غوغل للسيارات ذاتية القيادة فقط ويضم أكثر من 50 سيارة قطعت 1.3 مليون ميل في ولايتي تكساس وكاليفورنيا.

وتتمتع سيارات غوغل ذاتية القيادة بأدوات سلامة جد متطورة، لكن ذلك لا يمنعها من التعرض للحوادث.

وقالت غوغل إن السيارات الخاضعة للاختبار سجلت 17 حادثا مروريا خلال الستة أشهر الأخيرة لكنها لم تكن يوما السبب في أي من الاصطدامات هذه، بحسب كريس أورمسون رئيس برنامج السيارات المستقلة في غوغل.

وشرح على مدونة المجموعة "تعرضنا للاصطدام من الخلف 7 مرات، لا سيما عند التوقف وفق إشارات السير. وتعرضنا لضربات جانبية من قبل سيارات لم تتوقف عند الإشارة الحمراء"، ولم يصب أحد بجروح في هذه الحوادث.

وخلصت الدراسة إلى أن معدل حوادث السيارات العادية التي يقودها سائق بلغ 4.2 حادث لكل مليون ميل مقابل 3.2 حادث للسيارات ذاتية القيادة.

وقالت الدراسة إن معدلات حوادث السيارات التقليدية على مختلف مستويات شدتها كانت أعلى من معدلات السيارات ذاتية القيادة.

وكانت دراسة نشرت في اكتوبر/تشرين الأول لمعهد أبحاث النقل في ميشيغان قارنت بين معدلات حوادث السيارات ذاتية القيادة لكل من غوغل ودلفي وأودي عام 2013 ووجدت ان معدلات حوادثها أعلى من السيارات التقليدية.