السمك يحمي الرجال من السكتة الدماغية

واشنطن - أكدت دراسة جديدة ما أظهرته دراسات سابقة من أن تناول السمك يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إذ ثبت للباحثين أن تناول هذا الطعام البحري ولو بكميات قليلة جدا ولمرة واحدة في الشهر، يحمي الرجال من السكتة بنسبة 43 في المائة على الأقل.
ووجد العلماء في كلية هارفارد للصحة العامة، بعد دراسة أكثر من 43 ألف رجل، أن فوائد السمك على الجهاز الدوري والوعائي، التي تتحقق بتناوله عدة مرات أسبوعيا، قد تتحقق أيضا بعد تناوله بكميات قليلة، وعلى وجبات متباعدة.
ولاحظ هؤلاء العلماء في دراستهم، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية مؤخرا، أن الرجال الذين تناولوا بين 3 و5 أونصات من السمك لمرة واحدة إلى ثلاث مرات في الشهر، تعرضوا لخطر أقل للسكتة الدماغية بحوالي 43 في المائة، خلال 12 سنة من المتابعة، ولم يزد الانخفاض عن هذه النسبة عند الرجال، الذين تناولوا السمك بصورة متكررة، مما يشير إلى أن الكميات الصغيرة فعالة كالكميات الكبيرة تماما.
وأظهرت دراسة مشابهة أخرى نشرت في نفس المجلة العام الماضي، أن النساء اللاتي يستهلكن أربع أونصات من السمك مرتين إلى أربع مرات أسبوعيا، يتعرضن لخطر أقل للسكتة بنسبة 48 في المائة، كما بينت وجود انخفاض ملحوظ في هذا الخطر عند السيدات اللاتي تناولن الأطعمة البحرية لمرة واحدة أو أقل أسبوعيا أيضا.
وتوصي الإرشادات الغذائية الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية، بتناول حصتين من السمك كل أسبوع، وذلك للحصول على المقدار الكافي من الأحماض الدهنية "أوميغا-3" المفيدة، التي تقلل مستويات الشحوم في الدم، وتمنع التخثر، وتحمي من أمراض القلب الوعائية.
ولفت الأطباء إلى أن السمك يقلل خطر الإصابة بالسكتات الاسكيمية والتخثرية، ولكنه قد يزيد خطر السكتات النزيفية، بسبب خصائصه المضادة للتخثر، كما يحصل عند شعب ألاسكا، الذين يكثرون من تناول الأسماك، مشيرين إلى أن الأنواع النزيفية غير شائعة الحدوث.(قدس برس)