السلطان قابوس يفتتح اكبر مسجد في عمان

عمارة جامعة

مسقط - افتتح السلطان قابوس بن سعيد ‏ جامع السلطان قابوس الاكبر الذي بلغت تكلفته الاجمالية أكثر من 25 مليون ريال ‏ ‏عماني (12.5 مليون دولار) بحضور كبار المسؤولين العمانيين ووفود اسلامية واسعة.

ورحب سلطان عمان في كلمته خلال الافتتاح بضيوف السلطنة الذين حضروا للمشاركة ‏ ‏في افتتاح الجامع معربا عن تقديره لهم وسعادته بلقائهم واعتزازه بمشاركتهم.

واضاف "انها مناسبة سعيدة ان نجتمع هنا لنحتفل معا بافتتاح هذا المسجد المبارك الذي نبتهل الى الله خاشعين ان يكون اسس على التقوى وارسيت قواعده على ‏ ‏الهدى ورفعت اركانه على حب الله ورسوله". ‏ ‏ ويتسع الجامع لاكثر من 20 ألف مصلي واستغرق بناؤه ست سنوات واخذ تصميمه من ‏ ‏حضارة الاندلس وشمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية والشرق.

وقد فرشت قاعة الجامع بسجاد أعجمي مصنوع باليد من الصوف الخالص تعد الاكبر على ‏ ‏مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها 4264 مترا مربعا واستغرقت حياكة السجادة اربع ‏ ‏سنوات متواصلة في ايران. ‏

كما يضم الجامع مركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية بمرافقه التعليمية ‏ ‏الخاصة ومكتبة من ثلاثة طوابق تضم اكثر من 20 ألف مجلد مرجعي في شتى العلوم ‏ ‏الثقافية والاسلامية والانسانية وقاعة للاجتماعات والندوات تتسع لـ 300 شخص.