السفير البريطاني في روما: بوش هو افضل من يجند للقاعدة

ما رأيك يا توني؟

روما - اعتبر السفير البريطاني في ايطاليا ايفور روبرتس في تصريحات نقلتها الصحف الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش هو "افضل من يجند للقاعدة"، الامر الذي تسبب بجدل حاد في ايطاليا.
ورفضت السفارة البريطانية التعليق على الموضوع.
وكان ايفور روبرتس ادلى بهذا التعليق امام حشد من المسؤولين، خلال خلوة ايطالية بريطانية نظمتها القنصلية البريطانية في في بونتيغنانو قرب سيينا (وسط).
ونقلت وسائل الاعلام كلامه رغم القاعدة المعروفة التي تمنع نقل الكلام الذي يقال في مثل هذه الاجتماعات.
وندد الصحافي الايطالي جوليانو فيرارا، مدير صحيفة "ايل فوليو" والمتحدث السابق باسم رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني، الاثنين بالموقف الذي اتخذه روبرتس، وذلك في رسالة مفتوحة رفض فيها دعوة الى العشاء وجهها اليه سفير بريطانيا.
وقال فيرارا "كنت سأشعر بسرور كبير للمشاركة في هذا العشاء. ولكن بما انكم تعتبرون رئيس الولايات المتحدة افضل من يجند لصالح القاعدة، فهذا العشاء سيكون مضيعة للوقت وتزويرا. افضل ان اتناول العشاء مع لويك هينيكين الذي يقوم بتمثيل نزيه للرئيس الفرنسي جاك شيراك في روما" في اشارة الى السفير الفرنسي في ايطاليا.
وتعتبر الحكومة الايطالية برئاسة برلوسكوني من اكبر حلفاء الولايات المتحدة في اوروبا وقد ارسلت ثلاثة آلاف عسكري الى العراق.
وانتقد جوليانو فيريرا المؤيد للولايات المتحدة بشدة، في مقالات عدة، معارضة الرئيس الفرنسي للتدخل العسكري الاميركي البريطاني في العراق. ودعا الحكومة الايطالية في مقال نشر اخيرا لان "تقوم بعكس ما يريده الفرنسيون تماما".