السعودية: عملاق في انتاج النفط .. والغاز

الرياض - توقع مصدر سعودي مسئول أن يصل إنتاج المملكة من الغاز الى سبعة مليارات قدم مكعب يوميا عام 2003 بعد الانتهاء من مشروع معمل الغاز في الحوية.
وقال النائب التنفيذي لرئيس ارامكو السعودية عبد العزيز الحقيل في تصريح نشر الخميس في صحيفة "عكاظ" أنه تم إنجاز 94 في المائة من مشروع معمل الغاز في الحوية، كما جرى تشغيل أول مرجل من المراجل الاربعة للمعمل.

وقال الحقيل أن فريق العمل سيقوم بمعالجة الغاز في شهر أيلول /سبتمبر المقبل على أن يبدأ تشغيل المعمل بالكامل في شهر كانون الاول /ديسمبر من العام الحالي.

وقال الحقيل "إن هذا المعمل سوف ينتج 1.4 بليون قدم مكعب يوميا من الغاز بعد تشغيله بطاقته الكلية، كما أن مشروع الغاز في حرض سوف يبدأ الانتاج في عام 2003، ومن المتوقع أن ينتج 1.6 بليون قدم مكعب يوميا".

وأضاف قائلا "بعد اكتمال تنفيذ هذا المشروع سيبلغ إنتاجنا من الغاز سبعة مليارات قدم مكعب يوميا عام 2003".

وذكر الحقيل أن أعمال التنقيب التي تقوم بها ارامكو السعودية أدت إلى اكتشاف احتياطات بلغت 5.9 تريليون قدم مكعب من الغاز، غير المرافق في المنطقة الواقعة جنوب وغرب حقل الغوار.

وأضاف انه تم اكتشاف حقلين جديدين في المنجورة والغزال، وهما الحقلان السابع والثامن اللذان يتم اكتشافهما ضمن الجهود الاضافية التي تبذلها الشركة للتنقيب عن الغاز. وتوقع الحقيل "أن تنقل هذه الاكتشافات المملكة إلى موقع ريادي في إنتاج الغاز وتصديره.

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قد وقع في الثالث من شهر حزيران /يونيو الماضي ثلاث اتفاقيات مع عدة شركات عالمية، الاتفاق الاول المتعلق بالمشروع في منطقة غوار الجنوبية مع كونسورتيوم يضم الشركتين الامريكيتين "اكسون موبيل" و"فيليبس" والشركة البريطانية "بريتش بتروليوم" والبريطانية الهولندية "رويال-داتش شل".

أما المشروع الثاني المتعلق بحقول في شمال غرب المملكة قرب البحر الاحمر، فقد وقع الاتفاق بشأنه مع رؤساء الشركات الامريكية "اكسون موبيل" التي ستتولى إدارة المشروع و"اوكسيدنتال بتروليوم" و"ماراثون".

وعهد بالمشروع الثالث، وهو حقل شيبة وجنوب شرق الربع الخالي، بموجب الاتفاق إلى كونسورتيوم يضم شركات "رويال-داتش شل" و"توتالفينا-الف" الفرنسية و "كونوكو" الاميركية.

وقال الامير فيصل آنذاك أن الاستثمارات المتوقعة للمشاريع الثلاثة تبلغ 20 مليار دولار في المدى القصير مع إمكان رفعها إلى 50 مليارا في حال اكتشاف حقول جديدة للغاز. وأوضح أن الاستثمارات المخصصة للمشروع الاول تقدر بما بين 12 و16 مليار دولار.

وكانت السعودية قد أعلنت في 81 أيار /مايو الماضي أسماء الشركات التي اختيرت لتطوير المشاريع الثلاثة بالتعاون مع شركة النفط السعودية ارامكو.

وتبلغ المساحة الاجمالية لهذه المشاريع 440 ألف كيلومتر مربع، وتشكل اكبر امتياز للمحروقات في العالم.

يذكر أن السعودية تملك ربع الاحتياطي العالمي من النفط الخام ويقدر بـ261 مليار برميل. أما احتياطي الغاز لديها فيقدر بـ6.6 ألف مليار متر مكعب. (د ب أ)