السعودية تنتج تسعة ملايين برميل من النفط يوميا

سعر النفط يحدده السوق

سنغافورة - قال وزير النفط السعودي علي النعيمي الثلاثاء إن المملكة تنتج تسعة ملايين برميل يوميا من النفط الخام لكنه امتنع عن التعليق على ما اذا كان يتعين على منظمة أوبك أن ترفع الانتاج عندما يجتمع وزراؤها الاسبوع المقبل.

وقال النعيمي للصحفيين في سنغافورة حيث سيلقي كلمة في مؤتمر عن الطاقة "عندما نجتمع في الخامس (من ديسمبر كانون/الاول) سننظر في كل المعلومات المتاحة وسنتصرف وفقا لما تبينه لنا المعلومات بشأن العرض والطلب والمخزونات."

وسئل النعيمي عن الموعد الذي ستزيد فيه أوبك امداداتها للسوق فقال "وكيف تتوقعون مني أن أعرف ذلك."

وكان وزير النفط الايراني قال في مطلع الاسبوع ان بعض الوزراء بأوبك يطالبون بزيادة الانتاج في الاجتماع المقبل الذي يعقد في أبوظبي وذلك رغم أن معظم المسؤولين قالوا انهم لا يعتقدون أن السوق ينقصه النفط.

وقد ارتفعت أسعار النفط أكثر من 40 في المئة منذ منتصف أغسطس/اب لتقترب من 100 دولار لكنها تراجعت هذا الاسبوع وسط بوادر على أن بعض الاعضاء يفضلون زيادة أخرى في الانتاج لان زيادة بدأ تطبيقها هذا الشهر بمقدار 500 ألف برميل يوميا لم تهديء من ارتفاع الاسعار.

وقال النعيمي ان السعودية تنتج الان تسعة ملايين برميل يوميا أي ما يزيد نحو 200 ألف برميل يوميا عن تقدير انتاج المملكة وفقا لمسح أجري لشهر أكتوبر/تشرين الاول وهو الشهر السابق على تطبيق زيادة قررتها أوبك في الانتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

لكن هذا الرقم يقل عن تقدير شركة بترولوجيستكس الاستشارية التي تتابع تحركات الناقلات والتي قدرت الانتاج السعودي بمقدار 9.15 مليون برميل يوميا.

وفي الساعة 0611 بتوقيت غرينتش الثلاثاء انخفض سعر الخام الاميركي الخفيف 61 سنتا الى 97.09 دولار للبرميل.

ورد النعيمي على سؤال عما اذا كان يشعر بالقلق لارتفاع الاسعار فقال "السعر يحدده السوق. ولذلك دعونا نترك الامر عند هذا الحد. فهو يرتفع وينخفض وهذا ما يفعله السوق."