السعودية تطلب من واشنطن وقف اطلاق الصواريخ عبر أجوائها

توما هوك يعبر فوق الاجواء السعودية قبل ضرب اهدافه في العراق

قاعدة السيلية (قطر) - طلبت العربية السعودية من القوات الاميركية والبريطانية عدم اطلاق صواريخ عابرة من طراز توماهوك فوق مناطق سكنية، كما اعلنت القيادة الاميركية المركزية اليوم السبت.
وافادت مصادر عسكرية أميركية أن واشنطن أرجأت مؤقتا اطلاق الصواريخ فوق الاراضي السعودية استجابة لطلب الرياض.
واقر الجنرال الاميركي فيكتور رينوارت في تصريح صحافي في المقر العام للقيادة الاميركية المركزية في قطر "لقد وقع عدد من الصواريخ فوق اراضيهم" (السعوديين).
واضاف الجنرال "قال لنا السعوديون: هل يمكنكم ان تعرفوا سبب (سوء مسار الصواريخ) ، ونحن لا نرغب في تعريض السعوديين او اي بلد اخر حيث يمكن ان تعبر (الصواريخ) للخطر".
وخلص الى القول "اننا ننسق مع السعوديين لوقف (استخدام) بعض المسارات التي قد تمر قرب سكان مدنيين"، موضحا ان اجراءات اطلاق الصواريخ ستخضع "لاعادة درس للتأكد من عدم وجود مشكلة في النظام قد نجهلها".
وفي الوقت الحالي يتواجد في البحر الاحمر عدد كبير من السفن الحربية الاميركية التي تطلق منها الصواريخ العابرة.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية قوله ان بلاده تقدمت باحتجاج رسمي لدى الولايات المتحدة الاميركية بشان سقوط اربعة صواريخ توماهوك على اراضي المملكة "عن طريق الخطأ".
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة السعودية بان "الحكومة الاميركية عبرت عن اسفها لما حدث عن طريق الخطأ غير المقصود" من خلال سقوط "اربعة صواريخ من نوع توماهوك داخل الاراضي السعودية".
وقال المصدر ان "ثلاثة من هذه الصواريخ سقطت شمال غرب المملكة والرابع وقع غرب راس مشعاب فى مناطق غير ماهولة بالسكان"، مشيرا الى عدم حدوث اي اضرار.
وجدد المصدر تأكيده بان السعودية لن تشارك في "الحرب الحالية على العراق باي شكل من الاشكال".