السعودية تستقبل أول فوج من معتمري الخارج

المعتمرون القادمون من إندونيسيا وباكستان سيخضعون للعزل الطبي ثلاثة أيام قبل أداء مناسك العمرة.


عودة لأداء العمرة وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس

جدة (السعودية) - أعلنت السعودية مساء الأحد وصول أول رحلة للمعتمرين من الخارج منذ 8 أشهر، في أعقاب تعليق أداء مناسك العمرة بسبب تداعيات كورونا.
ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، "وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم، أول فوج من معتمري الخارج القادمين من إندونيسيا وباكستان".
وأشارت وزارة الحج والعمرة بحسب "واس" إلى أن المعتمرين سيخضعون للعزل الطبي ثلاثة أيام قبل أداء مناسك العمرة.
وفي 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان، عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وفي المرحلة الأولى، تم السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30 بالمئة (6 آلاف معتمر في اليوم)، قبل أن ترفع إلى نسبة 75 بالمئة (15 ألف معتمر، و40 ألف مصلٍ في اليوم). في المرحلة الثانية التي انطلقت 18 أكتوبر/تشرين أول الماضي.
فيما بدأت المرحلة الثالثة الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عبر السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ في اليوم)، على أن تكون المرحلة الرابعة بنسبة 100 بالمئة عندما تعلن المملكة زوال مخاطر الجائحة.
وفي مارس/آذار الماضي، قررت الرياض تعليق أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظمت موسم حج "محدودا للغاية"، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 347.656؛ منها 5.420 وفاة، و334.236 حالة شفاء.