السعودية تريد التأهل المباشر لمونديال روسيا بأي ثمن

السعودية لتبقي مصيرها بيدها

دبي - يتطلع المنتخب السعودي لكرة القدم الى تحقيق الفوز على مضيفه الاماراتي الثلاثاء في العين قبل المواجهة المرتقبة مع اليابان في الجولة العاشرة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاسيوية الثانية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا.

وضمن هذه المجموعة، تلعب الخميس في الجولة التاسعة اليابان مع استراليا، وتايلاند مع العراق.

وبفوزها على الامارات، تستطيع السعودية، صاحبة المركز الثاني بـ16 نقطة بفارق نقطة خلف اليابان وبفارق الاهداف امام استراليا، ان تبقي مصيرها بيدها حتى الجولة الحاسمة التي تستضيف فيها استراليا تايلاند الاخيرة (نقطتان)، فيما تحل الامارات (10 نقاط) ضيفة على العراق (5 نقاط).

ويتعين على السعودية ان تغتنم الفرصة التي لا تزال سانحة للتأهل المباشر، لا سيما ان اليابان ستسعى الى حسم تأهلها وانتزاع البطاقة الاولى الخميس على استاد "سايتاما 2002" قبل الجولة الاخيرة.

وتأمل السعودية بمواصلة تفوقها التاريخي على الامارات في تصفيات المونديال حيث التقى المنتخبان سابقا ثماني مرات، ففاز "الاخضر" اربع مرات وخسر مرة وتعادلا ثلاث مرات.

وتفوقت السعودية مرتين على الامارات، وتعادلت معها في ثلاث مواجهات اقيمت بينهما في التصفيات الحالية.

وفاز المنتخب السعودي على نظيره الاماراتي في الدور الثاني 2-1 ذهابا، وتعادلا 1-1 ايابا، وانتهى لقاء ذهاب الدور الثالث الحاسم في جدة لصالح "الاخضر" بثلاثية نظيفة.

وتعول السعودية على استمرار شهية مهاجمها محمد السهلاوي المفتوحة على التسجيل في هذه التصفيات بعدما سجل 16 هدفا تصدر بها ترتيب الهدافين مشاركة مع مهاجم الامارات احمد خليل.

ويشكل السهلاوي مع ناصر الشمراني ثنائي الهجوم السعودي في التشكيلة التي اعلنها المدرب الهولندي فان مارفيك لمواجهة الامارات، ثم اليابان في جدة في 5 ايلول/ سبتمبر في الجولة العاشرة الاخيرة.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعبي الهلال نواف العابد ومحمد البريك بسبب الاصابة،الا ان مارفيك الذي يامل بقيادة السعودية الى المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، والاولى منذ 2006 يملك الكثير من البدائل الجاهزة لاستكمال تشكيلته.

في المقابل، قد تفتقد الامارات احد اهم لاعبيها عمر عبدالرحمن بسبب الاصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه العين مع الهلال السعودي في 21 آب/اغسطس الحالي ضمن ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا.

- باوسا يرفض الاستسلام -

وسيكون غياب عبدالرحمن الذي يشكل القلب النابض للمنتخب الاماراتي "الابيض" وورقة رابحة بيد مدربه الارجنتيني ادغاردو باوسا، مؤثرا دون شك خصوصا على الناحية المعنوية لزملائه.

ويملك اللاعب المعروف باسم "العموري" مؤهلات كبيرة كصانع العاب وكمهاجم وهداف في آن معا.

بدوره، يولي باوسا اهمية كبيرة لهذه المباراة لان فوز "الابيض" فيها يبقي على اماله في التقدم الى المركز الثالث وخوض الملحق الاسيوي مع ثالث المجموعة الاولى، وربما الملحق الدولي مع رابع الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ويتأهل اول وثاني كل مجموعة مباشرة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، فيما يقام ملحق قاري من ذهاب واياب بين ثالث المجموعتين قبل مواجهة رابع الكونكاكاف ذهابا وايابا.

ويتطلع باوسا الذي استلم مهام تدريب الامارات في ايار/مايو الماضي خلفا لمهدي علي ، الى تحقيق اول فوز باشرافه بعدما انتهت مباراة الجولة الثامنة مع تايلاند بالتعادل 1-1 وادت الى انعدام فرصته بالمنافسة على التأهل المباشر.

وصرح باوسا عشية المباراة "ننتظر تحقيق فوزنا الأول، ونأمل بتجاوز السعودية ثم العراق في الجولة الاخيرة، نولي اهتماما كبيرا للمباراتين، وهدفنا حصد النقاط كاملة من أجل العودة الى سكة الانتصارات، بعد التعادل في الجولة الماضية مع تايلاند".

وبرغم انعدام حظوظ الامارات وحاجتها الى حسابات معقدة، يرفض باوسا الاستسلام للامر الواقع، وقال في هذا الصدد "موقفنا في التأهل الى النهائيات لا يزال موجودا، وعلينا الدفاع عن حظوظنا".