السعودية تخسر بشرف 1-صفر امام الكاميرون

سايتاما (اليابان) - من ميشال الحاج
فارق القوة والسرعة رجح كفة الكاميرون

ودع المنتخب السعودي منافسات كأس العالم بخسارته الصعبة امام نظيره الكاميروني صفر-1 الخميس ضمن منافسات المجموعة الخامسة من مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان والذي يستمر حتى 30 حزيران/يونيو الحالي.
وسجل صامويل ايتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65.
وبات رصيد المنتخب الكاميروني 4 نقاط بعد ان كان تعادل مع جمهورية ايرلندا 1-1 في الجولة الاولى، بينما هي الخسارة الثانية على التوالي للسعودية، الاولى كانت امام المانيا صفر-8، ففقدت الامل في المنافسة على بطاقة الى الدور الثاني مع انه تبقى لها مباراة اخيرة مع جمهورية ايرلندا في 11 الحالي في يوكوهاما.
وشتان ما بين المباراة التي قدمتها السعودية اليوم وما قدمته امام المانيا، لانها قدمت صورة افضل فعلا وكانت ندا قويا لبطل افريقيا فصنعت العديد من الفرص بقيادة صانع العابها نواف التمياط الذي كان بحق افضل لاعب في المباراة نظرا لتمريراته المتقنة وتسديداته القوية.
ويقينا لو لعب السعوديون امام المانيا كما لعبوا اليوم لما كان منتخبهم سيمنى بهذه الهزيمة الثقيلة.
اجرى مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر تعديلات كبيرة على التشكيلة التي خاضت المباراة الاولى امام المانيا، فاشرك محمد شليه كمدافع ايمن بدلا من احمد الدوخي، فوزي الشهري مكان محمد نور، وعبد العزيز الخثران مكان خميس العويران، وابراهيم سويد بدلا من سامي الجابر المصاب في كاحله وركبته، وعبيد الدوسري في خط المقدمة مكان الحسن اليامي.
وظهر المنتخب السعودي بصورة مختلفة تماما عما كانت عليه الحال في ظهوره الاول، فكانت خطوطه اكثر تنظيما ونزل افراده الى ارض الملعب بتصميم على تقديم مستوى افضل وهذا ما فعلوه في الدقائق العشر الاولى التي كان فيها الطرف الافضل.
وسنحت للسعودية اخطر فرصة في بداية المباراة كانه يمكن ان تفتتح منها التسجيل عندما تبادل نواف التمياط وعبدالله الواكد تمرير الكرة قبل ان يحولها الاخير عالية حيث المتابع عبيد الدوسري اكملها برأسه علت العارضة بقليل (10).
ووازن السعوديون بين الدفاع والهجوم، فكانت خطوطهم الخلفية اصلب باستثناء الجهة اليسرى التي يشغلها حسين عبد الغني الذي يميل الى اللعب الهجومي لان الكاميرونيين اخترقوا من جهته اكثر من مرة، فيما قام التمياط وعبد العزيز الخثران والواكد بدور مهم في منطقة الوسط، وكان الدوسري مشاغبا في مركز رأس الحربة.
وتكافأت الدفة بين محاولة من سعودية واخرى كاميرونية، لكن وضح ان المنتخبين كانا حذرين جدا في كشف خطوطهما، وتعامل السعوديون مع سرعة تمريرات الكاميرونيين بتطبيق خطة التسلل واجادوا في تنفيذها اكثر من مرة، وعمد ابطال افريقيا الى تكرار ما فعله الالمان بالتركيز على التمريرات العرضية لكنها لم تنفع معهم طوال الشوط الاول.
واطلق التمياط كرة قوية عالية عن المرمى (22)، فيما كانت اول محاولة كاميرونية من ركلة حرة نفذها وومي في الدقيقة 27 عالية عن المرمى، ثم رفع جيريمي نجيتاب كرة ارتقى لها باتريك مبوما ووضعها بعيدة عن الخشبات (32).
وخرج عبيد الدوسري مصابا اثر التواء في قدمه اليسرى فاضطر الجوهر الى اجراء تبديل مبكر فاشرك الحسن اليامي بدلا منه في الدقيقة 35.
وحرك التمياط كرة من ركلة حرة على بعد نحو 30 مترا الى عبد الغني فسددها بيسراه قوية بين يدي الحارس اليوم (36)، وكاد التمياط يهز الشباك اثر لعبة جميلة تبادل على اثرها الكرة مع اليامي لكنه سددها قريبة جدا من القائم الايمن (42).
وافلت المرمى الكاميروني من هدف محقق في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما تهيأت كرة امام التمياط على مشارف المنطقة فتابعها لولبية لامست القائم الايمن.
وانطلق الشوط الثاني بقوة، فارتقى رايموند كالا لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى مباشرة بين يدي الدعيع (47)، ورد عبد العزيز الخثران بكرة من ركلة حرة قريبة من نقطة مكان تنفيذ الركنية من الجهة اليمنى علت المرمى بقليل (48).
وازدادت الفرص الكاميرونية، فسدد لورين ايتامي ماير كرة قوية التقطها الدعيع على دفعتين (49)، ثم مرر سالومون اولمبي الذي دخل بدلا من دانييل نغومه كرة الى صامويل ايتو داخل المنطقة فاطاح بها عاليا (52).
وانسل سونغ خلف المدافعين متابعا كرة من ركلة حرة اكملها برأسه بين يدي الدعيع (54)، ثم سار التمياط بالكرة على مشارف المنطقة وحضرها الى فوزي الشهري سددها عالية عن المرمى (55).
وقام التمياط بمجهود فردي رائع حيث قطع اكثر من نصف الملعب متخطيا اكثر من لاعب قبل ان يسدد كرة على الجهة اليسرى للحارس الكاميروني الذي انقذ الموقف في اللحظة الاخيرة لكن الكرة افلتت منه حاول اليامي متابعتها فارتكب خطأ في طريقه نال على اثره انذارا (59).
وابعد الدعيع كرة الى ركلة ركنية (62)، ثم استغال اولمبي خطأ دفاعيا وسدد كرة قوية مباشرة على يسار المرمى (63).
وافتتحت الكاميرون التسجيل في الدقيقة 65 عندما مرر نجيتاب كرة من قبل خط منتصف الملعب الى داخل المنطقة السعودية الى صامويل ايتو الذي كان اسرع من المدافع عبدالله سليمان اليها وتابعها على يسار الدعيع الذي خرج للتصدي له (65).
ودفع الجوهر بالمهاجم عبدالله الجمعان على حساب المدافع عبدالله سليمان في محاولة لتكثيف العدد الهجومي وادراك التعادل.
وحاول التمياط اخذ الامور على عاتقه، فسدد كرة من الجهة اليسرى بين يدي الحارس (73)، ثم اطلق اخرى من بعيد مرت قريبة من القائم الايمن (80)، وهي كانت تسديدته السابعة باتجاه المرمى، قبل ان يتابع سويد كرة اردت من الدفاع الى التمياط ايضا تابعها بعيدا عن الخشبات (81).
وشكل السعوديون خطورة كبيرة على مرمى الكاميروني في الدقائق الاخيرة مقابل بعض المحاولات الكاميرونية من الهجمات المرتدة لكن النتيجة بقيت على حالها حتى الصافرة النهائية للحكم.