السعودية تتعثر أمام استراليا في تصفيات المونديال

الخاسر يتقاسم مركزه الثاني مع الفائز

أديليد (أستراليا) – اهدرت السعودية فرصة كبيرة للاقتراب من ضمان التأهل لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى منذ 2006 بخسارتها خارج ملعبها 3-2 أمام استراليا في الجولة الثامنة من المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية الخميس.

وسجل لاستراليا طومي يوريتش (7 و36) وطوم روجيتش (64)، وللسعودية سالم الدوسري (23) ومحمد السهلاوي (45+2).

وكان المنتخبان تعادلا 2-2 ذهابا في جدة.

ورفعت استراليا الثالثة رصيدها الى 16 نقطة بالتساوي مع السعودية الثانية، لكن الاخيرة تتقدم عليها بفارق الاهداف.

وتتصدر اليابان الترتيب بالرصيد ذاته ايضا، وهي تحل ضيفة على العراق (4 نقاط) الثلاثاء المقبل في طهران.

وتحل الامارات (9 نقاط) الثلاثاء ايضا ضيفة على تايلاند (نقطة واحدة) في بانكوك.

ويتأهل بطل كل من المجموعتين ووصيفه مباشرة الى نهائيات روسيا، فيما يلتقي صاحبا المركز الثالث في ملحق قاري قبل تأهل الفائز لمواجهة رابع الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في 6 تشرين الثاني/نوفمبر ذهابا و14 منه ايابا.

وتبقى للسعودية مواجهتان في الجولتين الاخيرتين مع الإمارات في 31 آب/أغسطس واليابان في 5 أيلول/سبتمبر، في حين تلتقي استراليا مع اليابان ثم مع تايلاند.

وبعد انتقالها الى كنف الاتحاد الاسيوي في 2006، تشارك استراليا باستمرار في كأس العالم، فبلغت دور الـ16 في مونديال المانيا 2006، وخرجت من الدور الأول في مونديال جنوب افريقيا 2010 ومونديال البرازيل 2014، وذلك بعد مشاركتها مرة وحيدة سابقا في 1974.

من جهته، يبحث منتخب السعودية بقيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك عن العودة الى نهائيات كأس العالم بعد ان ابتعد عنها في النسختين الاخيرتين في 2010 و2014.

وشاركت السعودية أربع مرات متتالية في المونديال، في الولايات المتحدة 1994 عندما حققت انجازا ببلوغها دور الـ16، وفرنسا 1998 وكوريا الجنوبية واليابان 2002 والمانيا 2006، وخرجت منها من الدور الاول.

ومع أن بداية الشوط الأول لم ترق الى المستوى المطلوب، إلا أن المنتخب الأسترالي نجح في أخذ الأسبقية إثر خطأ فادح من الحارس ياسر المسيليم الذي لعب الكرة للمهاجم يوريتش فلم يفوت الاخير الفرصة وأعادها الى داخل المرمى الخالي (7).

ومن هجمة سريعة، استطاع "الأخضر" تعديل النتيجة إثر كرة انطلق بها سالم الدوسري وتبادلها مع محمد السهلاوي قبل أن يواجه الاخير المرمى ويلعبها على يسار الحارس الأسترالي ماثيو راين (23).

وتقدم المنتخب الأسترالي من جديد إثر كرة عرضية استقبلها يوريتش غير المراقب ولعبها برأسه على يمين ياسر المسيليم (36).

وفي الوقت القاتل من زمن هذا الشوط الاول، تمكنت السعودية من تعديل النتيجة بواسطة محمد السهلاوي الذي تلقى كرة عرضية من تيسير الجاسم تابعها قوية داخل المرمى (45+2).

وفي الشوط الثاني، اندفع المنتخب الأسترالي للهجوم وسط تراجع غير مبرر من لاعبي السعودية، وترجم أفضليته بهدف ثالث سجله طوم روجيتش الذي تلقى كرة على مشارف منطقة الجزاءفأرسلها قوية على يمين المسيليم (64).

وتخلى المنتخب السعودي عن أسلوبه الدفاعي بعد الهدف وحاول مجاراة مضيفه أملا في تعديل النتيجة، لكن هجماته لم تشكل خطورة على مرمى راين رغم التغييرات التي اجراها المدرب.

والتقى المنتخبان ثماني مرات حتى الان، ففازت السعودية المصنفة 53 عالميا مرة واحدة، واستراليا المصنفة 48 عالميا 5 مرات وتعادلا مرتين. وسجلت السعودية 10 أهداف مقابل 18 لاستراليا.