السجن لـ'رئيس شورى الوفاق' لتشكيكه في نزاهة انتخابات البحرين

اتهامات للحكومة بلا أدلة

المنامة ـ قضت محكمة بحرينية بحبس قيادي في جمعية الوفاق الشيعية المعارضة ستة أشهر مع النفاذ وتغريمه بخطية مالية بخمسمائة دينار على خلفية نشره لعبارات تمس بسير العملية الانتخابية.

واشار رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم في تغريدة له بحسب صحف محلية الى دفع الحكومة اموالا لجعل مرشحين يخوضون الانتخابات التي نظمت في تشرين الثاني/نوفمبر وقاطعتها المعارضة.

وياتي الحكم في ظل استمرار حبس زعيم جمعية الوفاق علي سلمان على ذمة التحقيق بتهمة الترويج لتغيير النظام بالقوة.

وكان توقيف سلمان في 28 كانون الاول/ديسمبر اطلق موجة من الاحتجاجات والمواجهات في القرى الشيعية. وتم اتمديد حبس سلمان اسبوعين على ذمة التحقيق.

واعترف علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الشيعية المعارضة بالاتصال مع جهات أجنبية بغية حثها على التدخل في الشأن الداخلي للبحرين. ما دفع النيابة العامة البحرينية إلى تمديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق بتهم تتعلق بالترويج لتغيير نظام الحكم في المملكة بالقوة.

ونشر القيادي ي جمعية الوفاق البحرينية سيد جميل كاظم عبارات في العديد من وسائل الاعلام تمس سير العملية الانتخابية وتخل بإجراءاتها حيث ادعى وأكد خلالها على غير الحقيقة دفع أموال لبعض المترشحين لدفعهم لخوض الانتخابات دون أن يقدم دليلاً على واحداً على صدق ما يدعيه.

وقد قام بذلك في الوقت الذي انتشر فيه العنف ضد بعض المترشحين وحرق سياراتهم ومنازلهم فتقدمت ضده اللجنة العليا للانتخابات ببلاغ إلى النيابة العامة والتي باشرت التحقيق في الواقعة واستجوبت المتهم واستمعت الى شهوده وأحالته إلى المحكمة الصغرى الجنائية بتهمة التشويش على سير العملية الانتخابية بما يؤثر على سلامتها.

وأكدت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات ان مزاعم "رئيس مجلس الشورى" في جمعية الوفاق سيد جميل كاظم من مخالفات تمس نزاهة العملية الانتخابية بوجود مال لشراء مترشحين في دوائر معينة "ليس مجرد رأي بل هو ادعاء بواقعة معينة تمس بشكل مباشر نزاهة العملية الانتخابية واجراءاتها والمترشحين فيها".

ورغم دعوات المقاطعة التي اطلقتها جعية الوفاق وجمعيات شيعية أخرى معارضة، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 52.6%، والتي فاز فيها 13 مرشحا شيعيا.

وتشهد البحرين حركة احتجاجات تحولت مؤخرا الى اعمال شغب ضد الحكم منذ شباط/فبراير 2011 يقودها الشيعة.