السبانخ يقلل خطر الإصابة بالسكتة القلبية

السبانخ، جدار واقي لحماية قلبك من الازمات

واشنطن - أظهرت نتائج دراسة أمريكية جديدة أجريت على أكثر من تسعة آلاف شخص, أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الفواكه والخضراوات وخاصة الورقية الداكنة, مثل السبانخ, ينجحون في تقليل مخاطر إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 20 في المائة.
ووجد الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة "السكتة" الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية أن بالإمكان الوقاية من السكتات الدماغية من خلال تناول خمس حصص أو أكثر من الفواكه والخضراوات يوميا والتركيز بشكل خاص على الثمار والأوراق النباتية الغنية بمادة الفوليت وفيتامين (ب).
وقام العلماء في كلية الصحة العامة بجامعة تولان بنيوأورليانز, بمتابعة أنواع الأطعمة التي تناولها 9764 شخصا من الرجال والنساء الأصحاء وحساب كمية استهلاكهم من الفوليت مع تسجيل عدد الإصابات بالسكتة والنوبات القلبية التي ظهرت على مدى عشرين عاما.
واكتشف هؤلاء وجود انخفاض بنسبة 20 في المائة في خطر السكتة و13 في المائة في معدلات الإصابة بأمراض القلب عند الرجال والنساء الذين تناولوا أغذية تزود بـ 300 مايكروغرام على الأقل من الفوليت يوميا, أي ما يعادل كوب ونصف من السبانخ المطبوخ, مقارنة مع الأشخاص الذين حصلوا على 100 مايكروغرام فقط من الفوليت يوميا أي نصف كوب من السبانخ.
وتتفق نتائج هذه الدراسة مع الدراسات السابقة التي أكدت أهمية الفوليت في الوقاية من أمراض القلب والسكتة من خلال تقليله لمستويات الحمض الأميني الذي يترافق مع هذه الأمراض المعروف باسم "هوموسيستين" حيث يعمل على إتلاف الأوعية الدموية ويشجع ترسب الدهون على جدرانها فيتسبب في انسدادها وتشكل الخثرات الدموية فيها.