الزمالك يحرز لقبه العربي الأول

حسام حسن شارك بفعالية في اللقاء

القاهرة - احرز الزمالك المصري كأس بطولة الاندية العربية الثانية لكرة القدم التي استضافها الزمالك وجاره انبي من 6 الى 20 تموز/يوليو الحالي، اثر فوزه على الكويت الكويتي 2-1 في المباراة النهائية الاحد على استاد القاهرة الدولي.
وسجل احمد صالح (23) ومحمود محمود (58) هدفي الزمالك، والبرازيلي اليساندرو (88) هدف الكويت.
وهو اللقب العربي الاول الزمالك، وقد سبق ان تخلف عن نهائيات كأس الاندية العربية السابعة التي استضافها وتوج بطلا لها الوداد البيضاوي عام 1989.
في الشوط الاول سيطر الزمالك تماما على مجريات اللقاء رغم ان مدربه البرتغالي نيلو فينغادا بدأ بتشكيلة دفاعية معتمدا على حسام حسن كرأس حربة وحيد في المقدمة، ونجحت خطته في شل حركة الثلاثي البرازيلي في فريق الكويت فندرت فرصه بل انعدمت الى الصفر، في حين شكلت كل هجمة للزمالك الذي لم يكن متأثرا بالضغوط خلافا للمباريات السابقة، خطورة وفرصة لم يستفد الا من واحدة منها.
وعزز الزمالك تقدمه في الشوط الثاني بهدف ثان ارتد على اثره الى الدفاع والانطلاق في هجمات مرتدة بعد ان قوى فينغادا خط الهجوم، واحس الكويت بحرج الموقف فانطلق الى الهجوم متناسيا الناحية الدفاعية وكاد يدفع الثمن من المرتدات، قبل ان يقلص اليساندرو الفارق.
وكانت البداية هادئة جدا من الفريقين انحصر خلالها اللعب في منتصف الميدان، وكانت اول كرة للزمالك في الدقيقة السادسة من رفعة لاحمد صالح امسكها حارس الكويت احمد جاسم قبل وصول حسام حسن اليها، وتابع احمد صالح نفسه كرة طائرة بطريق اللف الى حسام ايضا ارتقى اليها برأسه فلم يتمكن منها (7)، وتناقل حازم امام الكرة مع حسام واعادها الاخير للاول فاطلقها قذيفة قوية ابتعدت قليلا (11).
ومسحت كرة حسام من ركلة حرة جانب الشبكة الايمن (14)، وتمريرة قصيرة بين احمد صالح وتامر عبد الحميد ثم رفع الاخير الكرة عرضية امام المرمى على رأس حسام الذي تابعها بتركيز لكن احمد جاسم كان يقظا (15)، واهدر احمد صالح فرصة هدف مؤكد من متابعة رأسية لكرة طارق السيد بعيدا من امتار قليلة ودون رقابة (17)، وسدد البرازيلي صوماليا اول كرة للفريق الكويتي على مرمى عبد الواحد السيد ابتعدت كثيرا (18).
وعوض احمد صالح افضل لاعب في الدقائق العشرين الاولى عندما تابع بقدمه اليمنى كرة رفعها من الجهة اليسرى طارق السعيد فاستقرت في الزاوية اليمنى لمرمى احمد جاسم (23) معلنة الهدف الاول.
وفوت حازم فرصة هدف ثان بعد ان خطف الكرة من البرازيلي فابيانو وسدد بجسم احمد جاسم ارتدت الى حسام فتابعها دون تركيز (26)، وفرصة هدف اكيد ايضا اهدرها طارق السعيد بعد ان سرق حازم الكرة من خالد الجار الله وقدمها له على طبق من فضة فسددها السعيد في جسم الحارس ايضا (31).
وتحرك الكويت قليلا بعد مرور 30 دقيقة، وتدخل وائل القباني وخطف الكرة من امام صوماليا اثر لعبة مشتركة مع مواطنه اليساندرو داخل منطقة الزمالك (34)، وفاتت على السعيد فرصة جديدة من تسديدة قوية ارتمى عليها احمد جاسم (38)، وقام الكويت باول هجمة منظمة في اللقاء عندما هرب وليد علي في الجهة اليسرى واعاد الكرة الى اليساندرو الذي كان في مكان مناسب دون ان يحسن التصرف بها فحوصر مباشرة وارسلها الى وليد مجددا رفعها الاخير بتسرع بعيدة جدا (40).
ورفع طارق السيد كرة عالية من الجهة اليسرى اصلحها حسام برأسه الى حازم الذي قذفها بيمناه ابتعدت قليلا (42)، وتسديدة خفيفة من وليد علي في احضان عبد الواحد (43).
وفي مستهل الشوط الثاني، دفع فينغادا بالمهاجم عبد الحليم علي بدلا من لاعب الوسط احمد صالح، واهدر عادل عقلة فرصة ادراك التعادل وهي الفرصة الاولى للكويت في اللقاء عندما انفرد مع زميليه اليساندرو وصوماليا، لكنه سدد في جسم عبد الواحد السيد الذي خرج لملاقاته بدل ان يمرر الكرة (47).
ونجح الزمالك في اضافة هدف ثان عندما نفذ حازم ركلة ركنية الى طارق السعيد، اعادها الاخير امام المرمى وتابعها محمود محمود برأسه داخل الشباك (58).
واعتدى صوماليا على تامر عبد الحميد الذي اسقطه ارضا، وتدخل عبد الواحد السيد لتهدئة النفوس فنال نصيبه لكمة من البرازيلي ايضا قبل ان يفض الاشتباك بعد توقف اكثر من 5 دقائق، وطرد مدرب الزمالك محمود الخواجة.
ونفذ صوماليا الكرة الحرة وكان عبد الواحد لها بالمرصاد (65)، وضاعت من حسام حسن فرصة الهدف الثالث من رأسية عبد الحليم علي انفرد على اثرها وتابع الكرة طائرة فامسكها احمد جاسم (70).
واندفع الكويت الى الهجوم مستغلا تراجع الزمالك، وسدد حسين حاكم قذيفة من مسافة بعيدة اثير ركنية الى الخلف انحرفت قليلا (73)، ونجح عبد الواحد في السيطرة على قذيفة ثانية لحسين حاكم (74)، وارتدت كرة حازم امام من العارضة (77)، واحتسب الحكم القطري جاسم الهيل ركلة حرة للزمالك داخل قوس المنطقة سددها حسام في الحائط، ثم تابعها برأسه ابتعدت قليلا وخرج تاركا مكانه لسامح يوسف (78).
واهدر السعيد فرصة هدف نادرة من عرضية عبد الحليم علي تابعها خفيفة فاوقفها احمد جاسم وهو على الارض قبل ان يشتتها الدفاع (80)، وابتعدت كرة سامح يوسف قليلا عن المرمى (83)، واستغل اليساندرو ارتباكا في دفاع الزمالك فسجل هدف فريقه الوحيد (88).
وتجددت الاشتباكات بين اللاعبين في الوقت بدل الضائع، ثم تدخل العقلاء ثانية وحسموا الامر، واهدر السعيد آخر فرصة في اللقاء من انفراد وتسديد الكرة بقدم احمد جاسم.