الرياض وطهران توقعان اتفاقا للتعاون القضائي

الاتفاق الجديد يتوج فترة من العلاقات الجيدة بين طهران والسعودية

جدة (السعودية) - وقعت السعودية وايران مذكرة تفاهم بشأن تعاون قضائي بينهما، في ختام زيارة قام بها رئيس السلطة القضائية الايرانية الشيخ محمود هاشمي شهرودي الى المملكة.
وذكرت وكالة الانباء السعودية ان المذكرة تنص على "تبادل المعلومات المتعلقة بالتنظيم القضائي والنماذج المتعلقة بالاحكام القضائية اضافة الى تبادل التجارب في مجال ادارة القضاء وتبادل المعلومات في تأهيل القضاة".
كما تنص المذكرة على "التشاور بين البلدين عند انعقاد اللقاءات الدولية والتنسيق في مجال حقوق الانسان الاسلامية وتبادل المعلومات في مجال الاصدارات والمطبوعات والصحف الرسمية المتعلقة بنشاط المحاكم".
ووقع الاتفاق عن الجانب السعودي وزير العدل السعودي عبدالله بن محمد بن ابراهيم ال شيخ، فيما وقعها عن الجانب الايراني اسماعيل شو شكري.
وكان شهرودي انهى مع الوفد المرافق زيارة الى السعودية استغرقت ستة ايام التقى خلالها العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الامير عبدالله بن عبد العزيز.
ولم يكشف اي شيء حول احتمال تسليم ايران لموقوفين سعوديين لديها يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة.
وكانت مصادر دبلوماسية في طهران افادت ان ايران تجري مفاوضات سرية مع مصر والكويت والمملكة العربية السعودية بهدف تسليمها مسؤولين كبار في تنظيم القاعدة اوقفوا على اراضيها.
وقالت المصادر ان بين المعتقلين في ايران ثلاثة مسؤولين كبار في التنظيم. الا ان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اعلن ان ايران لا تنوي الكشف عن اسماء الموقوفين من القاعدة لديها.