الرياضة والقهوة تحميان من الاصابة بسرطان الجلد

فوائد ومضار للقهوة

واشنطن - كشفت دراسة نشرتها الثلاثاء مجلة "بروسيدنغس فور ناشيونال اكاديمي اوف ساسينس" ان ممارسة الرياضة وتناول القهوة يقيان من الاصابة بسرطانات الجلد الناجمة عن كثرة التعرض لاشعة الشمس.
واوضحت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة راتجيرس في نيوجيرزي ان تناول الكافيين باعتدال مع ممارسة التمرينات الرياضية يساعدان في الوقاية من الاثار المسرطنة للتعرض لاشعة الشمس فوق البنفسجية بي.
واستنادا الى المعهد القومي للسرطان فان سرطان الجلد الناجم عن الشمس هو الاكثر انتشارا في الولايات المتحدة مع اكثر من مليون حالة جديدة سنويا.
وكشف باحثو جامعة راتجيرس من خلال تجربة على الفئران ان الجمع بين الرياضة والكافيين يقي من الاثار المدمرة للاشعة فوق البنفسجية بي من خلال القضاء على الخلايا القابلة للتحول الى خلايا سرطانية التي اتلفتها الاشعة فوق البنفسجية.
واجرى الباحثون الدراسة على فئران بلا وبر اعطوا مجموعة منها مياه تحتوي على الكافيين (ما يعادل فنجان او اثنين بالنسبة للانسان) ومجموعة اخرى تمرينات رياضية وثالثة جمعت بين الاثنين ورابعة محايدة لم تعط كافيين او تمرينات رياضية.
وبعد ان عرضوا المجموعات الاربع للاشعة فوق البنفسجية وجدوا ان المجموعة الثالثة التي تناولت الكافيين ومارست الرياضة ابدت قدرة على تدمير الخلايا القابلة للتحول الى سرطانية تفوق بكثير قدرة المجموعات الثلاث الاخرى.