الرمز المفقود .. رواية العصر الألكترونية

لندن
براون .. الكاتب الألكتروني

تدفع رواية الكاتب الأميركي دان براون الجديدة (الرمز المفقود) بطبع أكثر من ستة ملايين نسخة منها، عالم النشر المتهالك الى القمة عبر النشر والتوزيع الألكتروني.
وبعد خمس سنوات من طرح رواية (شيفرة دافنشي) والتي ترجمت لـ 44 لغة وطبعت أكثر من 81 مليون نسخة، وحوِّلت إلى فيلم سينمائي، يصدر دان براون روايته الجديدة (الرمز المفقود) "The Lost Symbol" الذي أشتغل عليها على مدار خمسة أعوام بهدوء وروية بعيدأ عن وسائل الأعلام.
وتسرد الرواية التي سيكون بطلها روبرت لانغدون، الذي كان بطل الروايتين السابقتين (شفرة دافنشي) و (ملائكة وشياطين)، لأحداث وقعت في نصف يوم تقريباً !
وقال دان براون عن روايته "هذه الرواية كانت رحلة رائعة وغريبة..".
وستصدرالرواية في الخامس عشر من أيلول/ سبتمبر 2009 في الولايات المتحدة وكندا من شركة النشر "دوبل داي" وفي بريطانيا سيصدرها الناشر "راندوم هاوس".
واعتبر سوني ميهتا الذي يرئس مجموعة "نوف دوبلداي" للنشر انه "حدث عظيم للقراء وبائعي الكتب على السواء".
وأضاف ان (الرمز المفقود) هو "كتاب تشويق رائع، وتظهر في الكتاب الجديد وعلى نحو جلي موهبة دان براون الاستثنائية في القص المطعم بالتاريخ والشيفرات والمؤامرات، انه أحد اكثر الاصدارات ترقبا في الفترة الاخيرة".
لكن الاهم من كل ذلك هو صدور النسخة الالكترونية الصوتية التي ستباع في موقع (اي بوك) ، لتكون أكثر الكتب طلباً في تاريخ النشر.
وستُحمل صفحات الرواية الالكترونية من موقع (اي بوك) لتطلق ثورة النشر الالكترونية، متجاوزة مبيعات رواية الفتيان (هاري بوتر) للكاتبة البريطانية جي كي رولنغ، حسب ناشر كتب براون مجموعة "نوف دوبلداي".
وتوقع مدير التحرير في منشورات (بنغوين) جويل ريكيت أن تهز رواية براون الجديدة سوق النشر الراكدة، وتحث الناشرين على تطوير أدواتهم في تحميل الكتب على الانترنت.
وأشار ريكيت الى تصاعد الطلبات في تحميل الكتب ألكترونيا من موقع (اي بوك)، "الأمر الذي يدفعنا الى إعادة دراسة إستراتيجيات التسويق الشائعة والتركيز على السوق الالكترونية عبر الأنترنت".
وأكد على أن "الكتاب الألكتروني" سيتطور بشكل متصاعد ومغري في آن واحد، وستكون رواية (الرمز المفقود) أسرع الكتب بيعاً على الانترنت.
وتسمح التقنية الجديدة في تحميل رواية (الرمز المفقود) من على موقع (اي بوك) سواء من على الكمبيوترات المحمولة أو الهواتف النقالة، بأن تتبوأ هذه الرواية المركز الأول في أعلى المبيعات.
وسيرافق النص المكتوب للرواية قراءة صوتية ممزوجة بالموسيقى ومقاطع الفيديو في تجربة تفتح شهية الشركات التكنولوجية لتطوير أدواتها.
ويستخدم برنامج القارئ في تحميل الكتاب ألكترونيا من على موقع (اي بوك) الا ان المستخدمين في بريطانيا خصوصاً ينتظرون أن تطلق شركة (سوني) نظاماً ألكترونيا أكثر مرونة وفعالية لتحميل وقراءة الكتب على الانترنت.
وعبرت الوكيلة الأدبية كارولينا ساتن عن سعادتها باستخدام برنامج (سوني) لتحميل وقراءة الكتب، لكنها تأمل بتطويره أكثر ليكون أمام المتصفح مجموعة أكثر من الخيارات والاسترجاع والتصفح.
ويتوقع أن تقوم دور النشر باعلان تخفيضات على بيع كتبها الورقية بعد الانتشار السريع للكتب الألكترونية، في محاولة منها للحفاظ على سوقها في البيع والتوزيع.