الرحلة إلى بيت المقدس: موسوعة ورقية وإلكترونية

أبوظبي - من عبد الناصر فيصل نهار
الجراح: من المخطوطات الى التدوين الرقمي

أنجزت "دار السويدي للثقافة والفنون والآداب الجغرافية- مشروع ارتياد الآفاق" في أبو ظبي، وهي دار ثقافية غير ربحية ومركز جغرافي عربي ناشط في حقل الآداب والعلوم الجغرافية، خطة متكاملة لتحقيق كل ما يمكن الحصول عليه من المخطوطات العربية والإسلامية المتوافرة في خزائن المخطوطات في العالم، والمتعلقة بالحج ورحلات العلماء والأدباء إلى بيت المقدس إلى جانب ترجمة أعمال الرحالة الأوروبيين إلى القدس.
وأوضح الشاعر المعروف نوري الجراح المشرف على المشروع لميدل ايست اونلاين أن هذه الموسوعة القائمة على أدب الرحلة والأدب الجغرافي تهدف لجمع وتحقيق كل ما له علاقة ببيت المقدس والأراضي المقدسة في فلسطين منذ أقدم الرحلات إلى هذه الديار وحتى الرحلات التي قام بها الأدباء والحجاج والسفراء والسائحون في القرن العشرين، بما يشكل موسوعة معرفية متكاملة تكشف عن جغرافيا الديار المقدسة وموقعها الروحي والفكري والأدبي عبر العصور بالنسبة إلى مختلف الأمم والثقافات التي عنيت بها.
وتقوم الموسوعة على ثلاثة مكونات هي مؤلفات الرحالة والحجاج والجغرافيين البلدانيين العرب، مؤلفات الرحالة والحجاج والجغرافيين والبلدانيين المسلمين (في اللغات الفارسية والتركية والأوردو وغيرها)، مؤلفات الرحالة والحجاج والسفراء والقناصل الأوروبيين. وستزود بالخرائط الإسلامية والأوروبية والرسوم والصور المتعلقة بالأمكنة (لفنانين عرب ومسلمين ومستشرقين أوروبيين)، وبفهارس للأعلام والأماكن وكشاف حضاري شامل Glossary والهوامش الضرورية، وكل ما من شأنه أن يجعلها مرجعاً علمياً معتمداً من المراكز الأكاديمية.
وستصدر الموسوعة تباعاً في صيغتين ورقية وإلكترونية (أقراص مدمجة) بدءاً من سنة 2004، وتحتوي على المادة المكتوبة والرسوم والخرائط والصور، فضلاً عن مختارات صوتية من نصوصها في صيغة الـAudio Books . وسينشأ موقع لها على الإنترنت تتوافر فيه مادة موسوعية باللغة العربية للنصوص العربية وبلغات متعددة بالنسبة إلى المادة الموضوعة في اللغات الأخرى (وفي مرحلة لاحقة ستنجز ترجمة إلى الإنكليزية للمادة العربية)، وسيزود موقع الموسوعة على الإنترنت ببرنامج بحث متطور يلبي وظائف متعددة لمستخدمي الموسوعة.
ستنجز الموسوعة في غضون أربع سنوات، وقد مضى على العمل في التأسيس لها عام واحد تم خلاله استجلاء المصادر المختلفة عربية وإسلامية وأوروبية، والحصول على الجزء الأكبر من المادة المخطوطة والمطبوعة. ويكون صدورها تباعاً بدءاً من أواخر سنة 2004، ويستمر حتى 2008 لتضم بذلك كامل المؤلفات الموضوعة في هذا الميدان عبر أكثر من 10 قرون.
ويقوم العمل على كاهل فريق من المحققين والعلماء العرب المختصين بالثقافة الجغرافية وبالأدب الجغرافي ورسامي الخرائط الذين درسوا جغرافيا ديار الإسلام من أساتذة جامعات وعلماء، إلى جانب فريق من المحررين واللغوين والمترجمين العرب الأكفاء ممن يتعاونون مع "دار السويدي" ومشروع "ارتياد الآفاق" في أبو ظبي وبيروت ودمشق والرباط والقاهرة وعمان وطهران وكامبردج وموسكو وباريس وبرلين وغيرها من المدن والعواصم حيث ينتشر المتعاونون مع المشروع، ويربو عدد هذا الفريق على 70 مشاركاً، ينسق عملهم ويربط في ما بينه نواة محركة من 10 مختصين مقرها "دار السويدي" في أبو ظبي.
ويقول الشاعر نوري الجراح إنه بإنجاز هذا المشروع تتحصل المكتبة العربية على كنز فكري وأدبي أنتجته الأمم عبر قرون وما يزال أغلبه في المخطوطات، أو هو خارج التداول، وبالتالي نتطلع إلى أن تكون هذه الموسوعة بمثابة ذخيرة للمسلمين والمسيحيين وللثقافة العربية تمكن من وضع الأراضي المقدسة في متناول وعي الأجيال المقبلة، بصورة موسوعية بصفتها مكاناً استثنائياً تتقاطع عنده ثقافات العالم، ناهيك عما يقدمه هذا العمل من خدمة جليلة لأهل بيت المقدس (حاضرة فلسطين) في معركة تأكيد عروبة المدينة والحق التاريخي والقانوني للعرب في السيادة عليها.
وتجدر الإشارة إلى أن الدار فتحت الباب لتلقي الأعمال التي يمكن أن تندرج في المشروع، وكذلك اقتراحات الأكاديميين والمثقفين المعنيين بفكرة الموسوعة، وهي تتلقى مقترحاتهم وأفكارهم على العنوان الالكتروني info@alrihla.com