الرجوب يقترح وقفا لاطلاق النار مع اسرائيل

هدنة غير محددة بوقت

القدس - اقترح جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لشؤون الامن في حديث للاذاعة الاسرائيلية العامة صباح الثلاثاء وقفا لاطلاق النار مع اسرائيل.
وقال رجوب ان "القيادة الفلسطينية مستعدة لاعلان واحترام وقف شامل لاطلاق النار شرط ان يكون متبادلا"، مؤكدا ضرورة ان "توقف اسرائيل هجماتها واغلاق الاراضي" الفلسطينية المحتلة.
واضاف ان "وقف اطلاق النار هذا لمدة غير محددة سيسمح للجانبين بالجلوس ومناقشة تسوية نهائية".
وقالت الاذاعة الاسرائيلية التي ستبث في وقت لاحق من الثلاثاء النص الكامل للمقابلة ان رجوب اكد ان السلطة الفلسطينية قادرة على فرض الهدوء على الفصائل الفلسطينية المسلحة المتشددة وخصوصا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة الجهاد الاسلامي.
من جهة اخرى، اكد رجوب ان اسرائيل يجب ان تضع حدا لسياسة الاستيطان التي تتبعها وتوقف بناء "الجدار الامني" الجاري حاليا لحماية اراضيها من عمليات تسلل انتحاريين من الضفة الغربية.
وفي اول رد فعل على هذا الاقتراح، اكد رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع يوفال ستاينيتس عضو حزب الليكود اليميني انه "من غير الوارد قبول هدنة مرتبطة بياسر عرفات الذي يسعى فعليا الى البقاء وتجنب تفكيك المنظمات الارهابية".

استشهاد ناشط من الجهاد الإسلامي على صعيد آخر ذكر مصدر عسكري اسرائيلي ان ناشطا فلسطينيا في حركة الجهاد الاسلامي استشهد الثلاثاء في عملية للجيش الاسرائيلي في الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقال هذا المصدر ان "وحدة خاصة تابعة للجيش طوقت منزلا في قرية دورا حيث كانت تريد توقيف ناشطين فلسطينيين وقتلت احدهم".
واوضح ان "الجنود امروا سكان المنزل باخلائه وقتلوا الناشط في حركة الجهاد الاسلامي الذي كان مسلحا ويرتدي سترة واقية من الرصاص، باطلاق النار عليه عند محاولته الفرار وسط مجموعة من المدنيين كانوا يغادرون المكان".
وتابع ان عملية الجيش التي بدأت صباح الثلاثاء ما زالت جارية.
وكانت الاذاعة الاسرائيلية العامة ذكرت ان وحدة عسكرية خاصة اسرائيلية كانت تقوم بعملية قرب الخليل بالضفة الغربية لاعتقال ناشط في حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، مشيرة الى اصابة فلسطينيين بجروح.
لكن شهودا عيان ايضا ان الناشط هو ماجد ابو دوش ويبلغ من العمر حوالي عشرين عاما ومعروف بانه القائد المحلي لحركة الجهاد الاسلامي.
من جهة اخرى، افاد ناطق عسكري ان الجيش الاسرائيلي اعتقل تسعة فلسطينيين مطلوبين في الضفة الغربية، بينهم فهدي وليد ابراهيم ابو الهدى (17 عاما) الذي تتهمه اسرائيل بالتخطيط لعملية استشهادية.