الدول العربية تطلق 'شبكة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد'

الشخانبه، رئيس هيئة مكافحة الفساد الاردنية

عمان - اطلقت الاربعاء في عمان "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" بهدف توحيد آليات العمل وتنسيق الجهود لهيئات عاملة في هذا المجال في 19 دولة عربية.
واعلن اطلاق الشبكة في ختام اعمال مؤتمر اقليمي نظمه برنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد الاردنية على مدى يومين في عمان "لتعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الآليات الوقائية".
واعلن كذلك ان قطر ستستضيف العام المقبل مؤتمرا للدول العربية المصادقة على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
وقال وسيم حرب، المستشار في المكتب الاقليمي العربي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، ان الشبكة "ستشكل منتدى اقليميا لتبادل وتطوير المعرفة والخبرات والتجارب بين الهيئات الرسمية المعنية بمكافحة الفساد في الدول العربية ونظيراتها في العالم في اطار تشاركي شامل وكفء وفعال".
وقال حرب ان "هذه الشبكة ستشكل اطارا لتنفيذ مجموعة من الانشطة والمشاريع التي تخدم عملية مكافحة الفساد في المنطقة العربية".
وشارك ممثلو 19 دولة عربية بينها مصر والاردن وموريتانيا واليمن في اعمال المؤتمر الاقليمي حول تعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الآليات الوقائية الذي اختتم اعماله الاربعاء في عمان.
وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة تبنت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في 2003 ووقعتها حوالي 150 دولة فيما صادقت عليها 107 دول.
ويعد الاردن بين 11 دولة عربية صادقت على الاتفاقية هي الامارات العربية المتحدة والجزائر وجيبوتي وقطر والكويت وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.
وقد اقر البرلمان الاردني في ايلول/سبتمبر عام 2006 قانون "هيئة مكافحة الفساد" الذي يعد الاول من نوعه في البلاد والذي يفترض أن يأخذ على عاتقه مهمة "الكشف عن مواطن الفساد والتحري عن حالاته".